الاثنين، 16 يناير 2012

القرا ( الحكلي ) ولهجتهم الشحرية القديمة


القرا ( الحكلي ) ولهجتهم الشحرية القديمة

(القرا )نسبت إلى جبال ظفار جنوب عمان و القرا أو الحكلي قبيلة أو بالأحرى قبائل حضرمية قديمة تسكن هذه المنطقة من جبال ظفار وصلالة لها لغتها أو لهجتها التي عدت من اللهجات القديمة وتعرف بالشحرية0
وكانت ظفاروالمهرة قدعرفت في تاريخ حضرموت أنها جزء من مملكة حضرموت القديمة والتي قامت على ارجح الأقوال قبل عام 1500 قبل الميلاد وأنتهت على يد الحميريين في بداية القرون الثلاثة للميلاد ،،وأرتبط تاريخها حتى قرون متأخرة بمجريات الصراع والأحداث السياسية التي شهدتها حضرموت 0
وقد ذكر د. جواد علي في كتابه ( المفصل تاريخ العرب قبل الإسلام ) ظفارو قال :) وبها جبال "قرا"{ نقله عن Hugh Scott, P., 147 i`h hglw]v} ومنحدراتها أرجوانية، وقد تفتتت الصخور الحمر فيها، فأكسبت الأودية والسهول الحمرة، وتوجد نهيرات وعيون، ويمكن الحصول على المياه بحفر الآبار. ولا زال السكان يحتفظون بعاداتهم القديمة الموروثة مما قبل الإسلام ويظهر أن هذه المنطقة كانت أماكن "القريين" من الشعوب العربية الجنوبية القديمة، وهناك قبيلة لا تزال حتى اليوم يقال لها "بنو قرا" لعل لها صلة بالقريين وأهل القرا يتكلمون بلهجة يقال لها احكيليله)
وجاء ذكر القرا في مصادر أجنبية قديمة حين ذكر الرحالة الجغرافي استر بون هذا الاسم أو قريبا منه من أن أمه عربيه سماها" جرهيين "( أي القرا أو القريين وقال عنهم أنهم أغنى العرب يقتنون الرياش الفاخره ويتمتعون بالثراء والرخاء والترف .... وهم أغنى أهل الأرض بسبب أتجارهم باستغلال تجارة بلاد العرب والهند )
وتعد أصول هذه القبائل الحضرمية القديمة من المشكلات التي تعددت في نسبها الأقوال ومرجعها إلى جملة من الاختلافات ولعل أرجح الأقوال أنهم من قبائل الصدف الحضرمية وقيل الكندية فقد ذكرهم الحسن بن أحمد الهمداني في كتابة الإكليل الجزء الثاني من أن الأبيود بن الصدف أولد الحكلي ولم يذكر شيئاً بعد ذلك أي لم يذكر منطقة سكنهم كعادته حين يذكر القبائل اليمنية ومساكنها ؛ وفي كل الأحوال فالحكلي ً ليس هناك حكلي يمكنه الإشارة أليهم إلا هؤلاء القوم ولعلهم نزحوا إلى ظفار ؛لكن الخلاف في نسبهم وأصولهم ظل بين الكتاب والمؤرخين حتى هذا الزمن فبينما هم لايقرون لأحد نسبهم وتركوا للمؤرخين والكتاب الاجتهاد 0
فمن الكتاب والمؤرخين والمهتمين بالأنساب من يلحقهم بقبيلة قضاعة ويقول هم أبناء القرا بن الامري بن مهرة بن حيدان بن قضاعة ،ومنهم من يلحقهم ببني هلال ويقول هم من القره أي أنهم بطن من بني هلال بن عمرو بن صعصعه 0
وقيل أيضا أنهم أبناء عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميس بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.
وقد ذكر الهمداني :-
وأولاد الابيود ويقال الابود مخففا:- ذهبان وزعير وحكلي وأبدزنه وإبد وأسد ،وحكلي وهو جد قبائل الحكلي في ظفار عمرو بن محمد بن حكلي بن الابيود بن بن مالك الصدف بن مرتع ابن معاوية بن كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن عمرو ابن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان0
بل وعدهم البعض من قبائل المهرة0
وقد كانت للمهرة قديما أحلاف وثيقة مع المملكة الحضرمية التي امتدت أراضيها على إقليم ظفار الذي يعد أحد أهم المناطق الذي تصدر منه سلع هامه مثل الصمغ واللبان والمر، ( وأقدم ذكر للمهرة نجده في نقش المعسال رقم 4الذي يتحدث عن مشاركة المهرة /مهرتMHRT / مع الجماعات والقبائل الحضرمية الأخرى بزعامة يهبنز في الانتفاضة التي قامت ضد الملك العزيلط بن عم ذخر وذلك في سنة 148 من سنة أبعلي 000 حيث جرى ذكر كبير مهرة 00 0 ) -والصحيح الذي ترجح لي في بعضاً من أبحاث لي نشرت وتنشر قريباً إن شاء الله أنهم من قبيلة الصدف الحضرمية وهذا الذي تؤيده كثيراً من الأدلة المتوفرة أو التي أطلعت عليها وترجح لدي -0
وقد ذكر صلاح البكري في كتابه تاريخ حضرموت السياسي أنهم من حضرموت قد انتقلوا منها إلى ظفار( أصل القريين من حضرموت، ولا يعرف بالضبط ابتداء هجرتهم، ويسمونهم الناس القريين- نعتقد يقصد بالناس أهل الساحل- ولكنهم يسمون أنفسهم الحقالي - يقصد الحكلي- ويسكن هؤلاء جبل القرا وأهل القرا كانوا ساده ولا نزاع والبقايا المبعثرة التي تتخلل بعض أراضيهم كلها دلالة ناطقة على وجود حضارة قديمه)
ونقل الدكتور جواد علي في مرجعه عن (Naval, pp,, 374.) قال :(ونجد في العربية الجنوبية قبائل تتكلم لهجات غربية عن عربيتنا مثل اللغة المهرية واللغة الشحرية، واللهجات المسماة بألسنة "أهل الهدرة". وهي لهجات لها صلة باللغات العربية الجنوبية الجاهلية وباللغات الإفريقية
والشحر ومهرة"، والنسبة إليها للساحل العربي المطل على بحر العرب الجنوبي ويشمل أرض عدن وأبين وحصن الغراب والمكلا والشحر وظفار
وهي المناطق التي يغلب على أهلها التحدث باللهجة الشحرية التي يتحدث بها (القراء )و تعد ظهيراً لمناطق الوديان التي قامت بها الحضارة الزراعية لحضرموت اكبر دولة في جنوب الجزيرة العربية 0

هناك 12 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. اهتمام وبحث تشكر عليه ابو صلاح ، أصل قبائل الحكلي ليس مشكلة كما يصدر بل هو واضح وضوح الشمس ، وهي قبائل رغم انها تعد من البداه ، وركيزة للمجتمع القبلي في ظفار الذي تغلب عليه الامية لقرون ، الا انهم يحتفظون بسلسلة نسب طويلة شفويا تجمع كل قبائلهم وعشائرهم في ظفار والخليج واليمن ، تعود بهم الى جدهم عمرو بن محمد بن ليث الحكلي ، ومن هذا نلتمس حرصهم على أصولهم وحفاظهم عليها من الاندثار في نطاق منعزل جغرافيا ، وهم بذلك ليسوا من المتخبطين في النسب . وفي طرحك اشرت الى ان ابناء الحكول لم يقروا نسب ، وهذا ليس صحيح فهم يقرون بنسبهم الى كندة ويفخرون به وتجد ذلك في مدائحهم ، واشعارهم ، ومناسباتهم . وقد اشار اليه بعض المؤلفين من الحكلي في مؤلفات مختلفة من ضمنها كتاب الاضافة للدكتور محمد المعشني الحكلي . وبالنسبة لاجتهادات الباحثين من القبائل المحيطة بالحكلي لا تحسب على النحو الكامل من المصداقية ، ولا تجد المنهج العلمي في تلك الاطروحات . واقوالهم حديثه ولا يعرفها ابناء هذه القبائل ومن ضمنها النسب الى عمرو بن صعصعة هذا القول الجديد علي ككاتب هذا التعليق الحقيقة ! وهذا فعلا امر مستغرب لماذا كل هذا الخلط الشديد من قبل الباحثين في نسب هذه القبائل ؟ ، ولو عدنا الى مصدرها نجدها اعمال متواضعة لا تخلو من العصبيات القبلية . اما نسب الحكلي ذكره الهمداني في الاكليل ج2 ص 40 ، في باب الصدف ، وكذلك مخطوط لابو عمرو التجيبي الكندي يذكر نسب الحكلي في كندة ، ضف على هذا موروث تلك القبائل باتصالها بقبائل كندة الاخرى كموروث اخوتهم بالصيعر ، وفخرهم بالمقداد بن الاسود الكندي ، وغيرها من المواريث . اما مؤخرا فصل علم ال dna في هذا الباب واثبث توافقه مع موروثهم و كتب الانساب حيث خرجت عيناتهم على السلالة الجينية j1c3c والتي جمعتهم مع قبائل الصيعر وكندة الاخرى ، هذا ما رغبت في ايصاله فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي .

    ردحذف
  3. هتمام وبحث تشكر عليه ابو صلاح ، أصل قبائل الحكلي ليس مشكلة كما يصدر بل هو واضح وضوح الشمس ، وهي قبائل رغم انها تعد من البداه ، وركيزة للمجتمع القبلي في ظفار الذي تغلب عليه الامية لقرون ، الا انهم يحتفظون بسلسلة نسب طويلة شفويا تجمع كل قبائلهم وعشائرهم في ظفار والخليج واليمن ، تعود بهم الى جدهم عمرو بن محمد بن ليث الحكلي ، ومن هذا نلتمس حرصهم على أصولهم وحفاظهم عليها من الاندثار في نطاق منعزل جغرافيا ، وهم بذلك ليسوا من المتخبطين في النسب . وفي طرحك اشرت الى ان ابناء الحكول لم يقروا نسب ، وهذا ليس صحيح فهم يقرون بنسبهم الى كندة ويفخرون به وتجد ذلك في مدائحهم ، واشعارهم ، ومناسباتهم . وقد اشار اليه بعض المؤلفين من الحكلي في مؤلفات مختلفة من ضمنها كتاب الاضافة للدكتور محمد المعشني الحكلي . وبالنسبة لاجتهادات الباحثين من القبائل المحيطة بالحكلي لا تحسب على النحو الكامل من المصداقية ، ولا تجد المنهج العلمي في تلك الاطروحات . واقوالهم حديثه ولا يعرفها ابناء هذه القبائل ومن ضمنها النسب الى عمرو بن صعصعة هذا القول الجديد علي ككاتب هذا التعليق الحقيقة ! وهذا فعلا امر مستغرب لماذا كل هذا الخلط الشديد من قبل الباحثين في نسب هذه القبائل ؟ ، ولو عدنا الى مصدرها نجدها اعمال متواضعة لا تخلو من العصبيات القبلية . اما نسب الحكلي ذكره الهمداني في الاكليل ج2 ص 40 ، في باب الصدف ، وكذلك مخطوط لابو عمرو التجيبي الكندي يذكر نسب الحكلي في كندة ، ضف على هذا موروث تلك القبائل باتصالها بقبائل كندة الاخرى كموروث اخوتهم بالصيعر ، وفخرهم بالمقداد بن الاسود الكندي ، وغيرها من المواريث . اما مؤخرا فصل علم ال dna في هذا الباب واثبث توافقه مع موروثهم و كتب الانساب حيث خرجت عيناتهم على السلالة الجينية j1c3c والتي جمعتهم مع قبائل الصيعر والصدف الاخرى ، هذا ما رغبت في ايصاله فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي .

    ردحذف
  4. هتمام وبحث تشكر عليه ابو صلاح ، أصل قبائل الحكلي ليس مشكلة كما يصدر بل هو واضح وضوح الشمس ، وهي قبائل رغم انها تعد من البداه ، وركيزة للمجتمع القبلي في ظفار الذي تغلب عليه الامية لقرون ، الا انهم يحتفظون بسلسلة نسب طويلة شفويا تجمع كل قبائلهم وعشائرهم في ظفار والخليج واليمن ، تعود بهم الى جدهم عمرو بن محمد بن ليث الحكلي ، ومن هذا نلتمس حرصهم على أصولهم وحفاظهم عليها من الاندثار في نطاق منعزل جغرافيا ، وهم بذلك ليسوا من المتخبطين في النسب . وفي طرحك اشرت الى ان ابناء الحكول لم يقروا نسب ، وهذا ليس صحيح فهم يقرون بنسبهم الى كندة ويفخرون به وتجد ذلك في مدائحهم ، واشعارهم ، ومناسباتهم . وقد اشار اليه بعض المؤلفين من الحكلي في مؤلفات مختلفة من ضمنها كتاب الاضافة للدكتور محمد المعشني الحكلي . وبالنسبة لاجتهادات الباحثين من القبائل المحيطة بالحكلي لا تحسب على النحو الكامل من المصداقية ، ولا تجد المنهج العلمي في تلك الاطروحات . واقوالهم حديثه ولا يعرفها ابناء هذه القبائل ومن ضمنها النسب الى عمرو بن صعصعة هذا القول الجديد علي ككاتب هذا التعليق الحقيقة ! وهذا فعلا امر مستغرب لماذا كل هذا الخلط الشديد من قبل الباحثين في نسب هذه القبائل ؟ ، ولو عدنا الى مصدرها نجدها اعمال متواضعة لا تخلو من العصبيات القبلية . اما نسب الحكلي ذكره الهمداني في الاكليل ج2 ص 40 ، في باب الصدف ، وكذلك مخطوط لابو عمرو التجيبي الكندي يذكر نسب الحكلي في كندة ، ضف على هذا موروث تلك القبائل باتصالها بقبائل كندة الاخرى كموروث اخوتهم بالصيعر ، وفخرهم بالمقداد بن الاسود الكندي ، وغيرها من المواريث . اما مؤخرا فصل علم ال dna في هذا الباب واثبث توافقه مع موروثهم و كتب الانساب حيث خرجت عيناتهم على السلالة الجينية j1c3c والتي جمعتهم مع قبائل الصيعر والصدف الاخرى ، هذا ما رغبت في ايصاله فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي .

    ردحذف
  5. ونعم باحكيلي ولكن انا لم نسمع إلا من قريب عن انتسابهم لكندة
    واذا كان هم إخوان و الصيعري فليس هناك تأكيد إلى لأن من خط الجيني من بين كندة والصيعر

    ردحذف
  6. ونعم باحكيلي ولكن انا لم نسمع إلا من قريب عن انتسابهم لكندة
    واذا كان هم إخوان و الصيعري فليس هناك تأكيد إلى لأن من خط الجيني من بين كندة والصيعر

    ردحذف
  7. ونعم بالحكلي وبكل القبايل ولكن كانوا قبل عدة سنوات ينسبون انفسم الى حمير واشهر شعراءهم الذي هو الان بمناسبة وبدون مناسبه كل يوم يطلع بقصيدة ينسب نفسه الى كندةويفخر بها ويحق له ذلك اذا كان ينتسب له
    فقد قال
    انا من حمير اليجان ارجع
    مشاركتي ليست للطن او التلقيل في نسب احد ولكن طلبا للحق

    ردحذف
  8. انا ايضا لا اريد اطعن في بيت المهري لان اغلبيت العشائر المهريه مالها اصل وماترجع للمهري ورعفيت مش اصل مهري والحواب عند قبيلته الشنفري روحو اسئلوهم

    ردحذف
  9. انا ايضا لا اريد اطعن في بيت المهري لان اغلبيت العشائر المهريه مالها اصل وماترجع للمهري ورعفيت مش اصل مهري والحواب عند قبيلته الشنفري روحو اسئلوهم

    ردحذف
  10. انتسبوا للدين الاسلامي وكفى .

    ردحذف