السبت، 18 فبراير 2017

وقفات للتأمل مع ماكتبه أحد رواد التنوير الثقافي في حضرموت الأستاذ سعيد عوض باوزير رحمه الله بعد زيارته لوادي حضرموت:

وقفات للتأمل مع ماكتبه أحد رواد التنوير الثقافي في حضرموت الأستاذ سعيد عوض باوزير رحمه الله بعد زيارته لوادي حضرموت

في عام 1357 هـ بدعوة من السلطان علي بن صلاح القعيطي،زار خلالها مدينة القطن وشبام ،وسيئون وتريم وغيرها من مناطق الوادي وكتب عن الأوضاع الأمنية و والظروف الإقتصادية السيئة من فقر وتخلف تعليمي وثقافي وغيره
قال بعد ذلك :
(.....والعلويون وحملة السلاح في الداخل يتمتعون بنفوذ وامتيازات خاصة قل أن تشعر معها بأنهم محكومون من جانب حكومة ما) ص 28
( وحين تكلم الأستاذ باوزير رحمه الله عن هجرة الحضارم إلى أندونيسيا وماليزيا وسنقافورا والهند وآثارها في الداخل قال:
عن حالة الحضارم في الداخل أن هذه الثروات التي تعتبر بالنسبة لحضرموت طائلة وواسعة، كما تستغل في الخارج وترد من الخارج، تصدر أيضًا بحذافيرها إلى الخارج.. أقول إنها لم تؤثر في البلاد أثرًا يذكر، فلا وسعت تجارة ولا شجعت زراعة ولا أنشأت صناعة ولا أنفق منها قليل ولا كثير في أي مشروع يعود على البلاد بفائدة بل كانت تبدد بسخاء متزايد في أسباب الترف ومظاهر الفخفخة وملاذ الحياة مما لا يتيسر الحصول عليه إلا من واردات البلاد الأجنبية وبذلك لم يقدر لهذه الثروات أن تستقر في البلاد لتصيب خيراتها أبناء البلاد ولذلك أيضًا ترى التناقض وعدم التناسب واضحًا ملموسًا عندما تشاهد قصور أرباب الثروة الخارجية قد أنشئت على أحدث طراز وحفت بها برك المياه وأشجار النخيل والفاكهة وأثثت غرفها تأثيثًا حديثًا ووزعت في جوانبها أجهزة الراديو والحاكي والتثليج وآلات والموسيقى واقتني بجانبها عدد من السيارات الفخمة ثم لا تقع عيناك حول هذه القصور إلا على عشرات الآلاف من السكان قد أناخ عليهم الفقر بكلكله فلا يصلون إلى حاجاتهم الضرورية إلا بشق الأنفس.
وكان هذا الفقر المتفشي بين عامة الشعب والانحطاط الذي عمّ نواحي النشاط الاقتصادي في الداخل سببًا في عجز الحكومتين هناك عن تحقيق الأمن والعدل والتعليم التي هي من أوجب واجبات الحكومات الأولية حيث كان الدخل الحكومي لا يفي بمرتبات الحاميات القليلة التي كانت تحافظ على الأمن داخل المدن وبعض القرى التي تحت سلطة الحكومتين الفعليّة)
15 أنت و‏‎Al Hadrami‎‏ و‏رمزي صالح مقرم‏ و‏‏12‏ من الأشخاص الآخرين‏
التعليقات

في ماذا خالف الحضارم الشافعية المذهب والمعتقد الأشعري ؟

في ماذا خالف الحضارم الشافعية المذهب والمعتقد الأشعري ؟
خالف الحضارم المذهب الشافعي والمعتقد الأشعري منذ قرون أما في الأحكام منها العهده(الرهن) والمزارعة،والمغارسة وغيره ....
وأشتد عليهم بالنكير بعض علماء الشافعية في مصر وغيرها لمخالفتهم المذهب الشافعي
وهكذا خالفوا المذهب أيضا في بعض الأعمال ،وخالفوا أيضاً في معتقد الإمام أبو الحسن الأشعري كالقول بإيمان المقلد الذي لايقول به ....
وظهر بيهم من أخذ بمذهب المحققين كشيخ الإسلام أبن تيمية في الطلاق بالثلاث في مجلس واحد لايقع إلا طلقة واحدة ، ووجد بين الحضارم الشافعية من ترك التقليد وذهب مذهب المجتهدين ،ووجد بين الحضارم الشافعية من تأثر بدعوة الشيخ محمد بن الوهاب وخاصمه أصحابه حتى مات وكل هذا حدث منذ قرون مضت وبالله التوفيق

     ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏سماء‏، و‏في الهواء الطلق‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

وظل يقاوم (الشيب على شعررأسه....)

وظل يقاوم (الشيب على شعررأسه....)
رجل خمسيني أطل على مشارف الستين ......!
همه الشاغل التخلص من بياض شعره،أما لحيته فوجد لها الخلاص بدواء فعال لاينبت ولايبقي ولايذر....كلما أطلت براسها تصدى لها بشجاعة....!
وظل يقاوم مع (الشيب على شعررأسه)في صراع دائم لايفتر ولايكل ولايمل مع الأصباغ والمساحيق، ولم يأبه بتعليق صديقاً له يذكره و يعرف سره ...
...واما زوجته يصيبها الغثيان إن هي رأت شعر الشيب بدأ يطل من جديد على شعر رأسه ولاتطيق أن تراه.
وفي يوم ماطر عاد من المسجد وقد تبللت ثيابه ، وارهق من السير بين المسجد والبيت وكان حاسرا راسه كعادته ،فما كان من ماء السماء إلا أن غسل المساحيق والأصباغ السوداء التي كان يحملها على شعر رأسه وفجأة رن جرس المنزل وفتحت (المدام) بسرعة فلم تعرفه فاغلقت الباب في وجه وصاحت في ذعر شديد (يوه) !من هذا ....؟
فتنكرت له وفي الحقيقة أنها لم (تعرفه)
فقرر بعد ذلك أن يتوب إلى الله ويبدأ حياته في طريق النهاية الآمنة على مستقبله من جديد...

قبلت تزويجها بالمهر المذكور المتفق عليه مقدماً.........

قبلت تزويجها بالمهر المذكور المتفق عليه مقدماً.........

من مواضيعي( التراثية ) التي نشرت في بعض المنتديات قبل سنوات
يا ......
- زوجتك على ما امر الله به من امساك بمعروف أو تسريح باحسان
زوجتك ابنتي ــــــــ بالمهر المتفق عليه
المدفوع مقدما
: قبلت تزويجها بالمهر المتفق عليه المدفوع مقدما
يا ......
- انكحتك ابنتي ـــــ بالمهر المتفق عليه المدفوع مقدما
: قبلت نكاحها بالمهر المتفق عليه المدفوع مقدما
- زوجتك وانكحتك بابنتي المذكورة بالمهر المتفق عليه المدفوع مقدما
: قبلت تزويجها ونكاحها بالمهر المتفق عليه المدفوع مقدما

الفاااااتحة
تقاليد عقد القران في حضرموت تبدأ بخطبة وعظية بين يدي العريس وولي أمر العروسة أو المأذون لها نيابة عنها بالعقد الشرعي ،يلقيه قاضي العقود المكلف بالعقد في القرية أو حي معين من احياء المدينة ، وبحضور جمع كبير من االأهل والأصدقاء والأقارب يمكن أن يكون في بيت أهل العروسة ،ويمكن أن يكون في الجامع أو أحد المساجد أو مكان عام ................وتوضع "مدخنة " للبخور يضع العريس بعض من الدخون عليها عندما يبدأ قاضي العقود الشرعية - المأذون- بخطبته الوعظية بين يدي العقد .
وكان في السابق في عقد السبعينات بعد أستقلال الجنوب وتولي الجبهة القومية الحكم ،صدرت لائحة تنظيم العادات والتقاليد الإجتماعية بالمديرية الشمالية في ماكان يسمى سابقاً ولفترة معينة بالمحافظة الخامسة ،ويعنون بها - حضرموت - أن صدرت قرارات عن مؤتمر شعبي عقد لهذا الغرض في مدينة سيئون وهو تنظيم وتقنين لعادات الزواج وتحديد المهور الزمت بموجبها قرارته جميع المواطنين في مديرية سيئون وتريم وشبام وتعد أكبر مديرية في المحافظة من الناحية الإدارية والسكانية بالتقيد بهذه اللائحة ومنها تحديد المهر المؤجل منه والمعجل بمبلغ قدره مائة دينار يمني جنوبي في ذلك الوقت ،وبعدها بسنوات تقريباً قليلة اصدر قانوناً من قبل الدولة سمي (بقانون الأسرة ) ظل هذا المهر سارياً المفعول به في جميع المحافظات الست للجنوب في جمهورية اليمن الديمقراطية حتى عام الوحدة في مايو عام 1990م .
وكان المواطنون بين مؤيد ومعارض في تحديد المهر وفي تحديد عدد الزوجات بان تكون واحدة فقط
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=139297

مصادر تاريخ حضرموت الوسيط المفقودة

مصادر تاريخ حضرموت الوسيط المفقودة 

كنت قد أشرت في منشور سابق إلى أن تاريخ حضرموت كما ذكر الكثير من الكتاب والباحثين المعاصرين،إلى أنّ مشكلة أو معضلة تواجهه وهو فقدان المصادر التاريخية أو المعاصرة للأحداث ،ويذكر بعض المؤلفين أنّ هناك كتباً تاريخية ألفها مؤرخون حضارمة لم ترى النور أو غير موجودة بأيدي الباحثين أو المحقققين خاصة للفترة التاريخية التي تعرف بالعصر الإسلامي الوسيط التي تبدأ من منتصف القرن الثالث الهجري- أي بعد ضعف دولة الخلافة الإسلامية العباسية - وبداية إنفصال أقاليم منها من أهمها : اليمن ومصر، وتكون دويلات عديدة ،و تاريخ حضرموت في هذه الفترة يعدُ في عداد الموتى ،وماكتب إنما أتى بعد هذه الفترة بعد أكثر من 500 سنة تقريباً ، ومن الملاحظ أن مؤلفي هذه المؤلفات المفقودة من أهل حضرموت أو السكان الأصليون كما يعرفون تاريخياً . وهي :
- تاريخ العلامة باعبيد
- تاريخ القاضى باعيسى
- تاريخ ابن حسان
- تاريخ باشراحيل
- تاريخ بازرعة
-تاريخ بن ُعُمرة
-تاريخ باسباع
- تاريخ باسخلة
-تاريخ با سنبل
-تاريخ الامام عبد اللة بن عمر بامخرمة

ماذا نملك أنا وأنت من محبة الله تعالى.؟

ماذا نملك أنا وأنت من محبة الله تعالى.؟
قد لانكون من عباده المتقين الذين يحبهم
،ولا من المحسنين .....
ولا من الصابرين لقلة صبرنا
لكن تعال ياعزيزي نجعل أنفسنا في هذه القائمة (إنّ الله يحب التوابين) فنستغفر الله ونتوب أليه ، فإذا حصلت للعبد التوبة، أقبل على التظّهر والصلاة و يجعله الله في أحبابه ...

(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا) تاريخ أذهب تاريخ ....




(وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا)ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏في الهواء الطلق‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏

  تاريخ أذهب تاريخ...

(ولما أظهر الله الشيخ سعيد بن عيسى العمودي بالمعرفة والولاية واشتهر بالصلاح قصده المريدون والزوار من القرى والبوادي وبارك لله في ذريته فما زال عددهم يكثر حتى غلبوا على بلد قيدون وصار إليهم اغلب أموالها ونخلها من أيدي سكانها الأخرين الذين رحلوا عنها أو انقرضوا وقلت أعدادهم ولا تزال بعض الاحجال والنخل يعرف إلى اليوم بأسماء ملاكه الأقدمين )
وأضاف أيضا :
مؤلفه الإمام الحجة العلامة المحقّق الشهير والمؤرّخ الثقة الكبير
علوي بن طاهر بن عبد الله بن طه الحداد
نقلته كما هو نصاً
وقال في المرجع نفسه أعلاه ....
(واشتهرت زاوية الشيخ سعيد في بلد قيدون وسيقت إليها النذور وزكاة البوادي ولا نعلم هل كان أهل القرى يرسلون إليها شيئا من زكاتهم أم لا؟ كما أنا لا نذري متى تأسس أخذ الزكاة باسم الزاوية)

قلت: ولعل هذه الصورة تكررت بهذه الصورة أو بأخرى في مامضى من تاريخ حضرموت


            
          القول البصير في موقع وتاريخ السرير(السليل)
أُُختلف في أسم السرير هل هو السليل أم السرير؟ومتى ظهر هذا الأسم عند مؤرخي حضرموت؟ ثم في تحديدموقعه الجغرافي،وطوله وأمتداده؟ ومن ثم القرى أوالمدن التي يشملها السرير ؟
الظاهر أن هذا الأسم (السرير) في مايبدو كان شائعاً عند المخضرمين الحضارم الذين عاشوا في الجاهلية والإسلام .
ولأن كثيراً من الوثائق والمخطوطات الحضرمية مغيبة أو أخفيت لأغراض يخشى من أنها تتعلق بأقواماًسابقةقد تكشف بعض الأسرار التاريخية في وادي حضرموت،ومن الجدير ذكره أنه مرّ على حضرموت كثير اً من الأحداث والتغيرات السياسية والقبلية والدينية،فليس هناك مصلحة في إخفاء هذه الوثائق والمخطوطات عن هذه الأماكن الحساسة التي كانت تعد خط تماس في قلب وادي حضرموت الالمن له أهداف بعيدة المدى وضعها من قبل عدة قرون لئلا تظهر الحقائق في يومنا هذا ومن قبل للناس
،وذكر المؤرخ شنبل أحمد عبد الله باعلوي ت سنة 920 هـ أن منطقة السرير شهدت أحداثاُ ووقائع كثيرة ذكرها في تاريخه(تاريخ شنبل) وكان السرير مع وادي حضرموت الحالي يعرف قديماً (بوادي بن راشد نسبة إلى آل راشد الكنديون كما ذكرالمؤرخ محمد سعيد باحنان في جواهر تاريخ الأحقاف وغيره، وعلوي بن طاهر الحداد في (الشامل في تاريخ حضرموت ).
ومنطقة السرير جزء مهما من هذاالوادي بل يقع في وسطه تماما وحلقة الوصل بين شرقه وغربه.{الخط السريع حالياً الرابط بين شبام وحتى منطقة الغرف والقرى التي تطل على جوانبه ابتداء من الحزم جنوب شرق مدينة شبام يحده من جهة الغرب،ثم خلع راشد والغرفة وتريس حتى مريمة وبها،وتاربة والغرف أسفل الهضبة الجنوبية والقرى المقابلة لها من الخط جهة الشمال أسفل الهضبة الشمالية وأهمها (بور) والبعض توسع في تحديد السرير وأضاف وادي بن علي ووديان عدم وحتى القرى التي تقع على جوانب مجرى وادي حضرموت حتى مصبه في سيحوت في محافظة المهرة . والظاهر الذي عليه الكثيرون هو التحديد الأول من الحزم حتى الغرف على جانبي المجرى شمالاً وجنوباً والله أعلم .
وللأستاذ عبد القادر محمد الصبان رحمه الله في كتابه(تعريفات سياحية ) تحديد آخر يرى أنّ وادي حضرموت.يتكون من :السليل أو السرير.ووادي السكون.
ووادي ابن رشد.)
أما أبو الحسن الهمداني في كتابه الإكليل ونقل ذلك عنه أحمد مؤذن باجمال الأصبحي نسبة إلى قريته (ذي أصبح - ديصبح )يرى أن السرير يبدأ من شبام وقال: تحدث عنها الهمداني في «الاكليل» فقال: وشبام: مدينة الجميع, يسكنها بنو حضرموت...وهم ملوك الجاهلية والإسلام، وقال أحمد مؤذن: شبام: مدينة عظيمة قصبةالسرير)
وفي تاريخ شنبل ( أحمد عبد الله باعلوي -المتوفي سنة 920 هـ كما تقدم -وهو أقدم كتاب مؤرخ مطبوع ومتداول في تاريخ حضرموت بدأه منذعام 510 هـ إلى تاريخ وفاة المؤلف الشاهد في هذا أنه ذكر (السرير)في حادث إعتداء قبلي عام 594 هـ وعام 598 هـ على (دخن) (وخريف)منطقة السرير قام بهذا العمل قبيلة نهد .
وفيه دلالة على أهمية المنظقة من الناحية الزراعية،وفيه منذ القرن السادس الهجري وحتى اليوم وأن بها نخيل كثيف وآراضي خصبة للزراعة،أيضا ظهور نهد كأحد القبائل الناقلة التي ساهمت في خضم الصراعات القبلية بين من ينتمي إلى كندةوحضرموت وأطراف قبلية جديدة ظهرت تتطلع للحكم في حضرموت ابتداء من القرن السادس الهجري كأآل يماني ونهد حلفاءلهم والحبوظي وآل كثير،ويذكر شنبل في تاريخه عدد لايحصى من حوادث الصراعات القبلية وكان السرير أحد أهم مراكز الصراع القبلي.
وفي تاريخ الدولة الكثيرية للأستاذ محمد بن هاشم ذكر بعض المناطق التي تعد من السرير قال في ص 18 (اقتسام نهد السرير:وفي أوائل القرن السابع أي سنة 601هـ اقتسمت نهد السرير (السليل) فأخذ بنو معروف ومرة شبام والحول (الغرفة) وتريس، واختص بنو سعد وظبيان بحبوظة وسيؤن، وانفرد بنو ظنة ببور ومسيب ومريمه.)
وذكر محمد بن هشم في المرجع السابق ص 19 نموذجاً من الحروب القبلية التي كانت تعتمل وتتمرد على سلطنة آل راشد التي عاصمتها تريم ويعد الوادي بأسمها كما ذكر الصبان فيما تقدم وقال بن هشم في تاريخ الدولة الكثيرية أيضا (...عادت الفوضى والغارات والقتل بأبشع مما كانت. شاغلة كل بقعة من بقاع حضرموت حتى ضج الناس وضجروا فاجتمع بنو حارثة وبنو حرام وغيرهم مرة أخرى سنة 606هـ على طاعة الله سبحانه وتعالى وطاعة السلطان عبد الله بن راشد واجتمعوا في جامع تريم فتحالفوا على التخلي عما في أيديهم من قرى السرير (السليل) وغيرها ثم وجه عبد الله بن راشد رجالاً من جهته لخرص نخيل السرير وشبام والغيل.)
-          وأما (السليل)فيمايبدوا أنه أسماً قديماً ربما قبل الإسلام بقرون أو هو صحف إلى السرير،أو كان بديلاً ظهر بعد القرن العاشر الهجري،وحذف أسم السرير عمداً وأطلق (السليل) بعد أن خفت الصراعات وضعفت المنافسة عليه وبدأت تتغير كثيراً من الأسماء والمواقع للقرى والمدن في حضرموت في القرون المتأخرة من تاريخ حضرموت،وتم إلغاء جزء كبير من الماضي وفقاً للتغيرات في الخارطة السياسية والقبلية للحكم والنفوذ في حضرموت.
وقال بن عبيد الله السقاف في إدام القوت معجم بلدان حضرموت : ووادي السليل التاريخي هو وادي السليل أو ( وادي السرير ) الممتد من ( الحزم ) الى ( بور ) وهو شهير بالزروع و الإخضرار كان أبناء معاوية الأكرمين ( الحوارث ) من كندة يسكنونه و يحكمونه وعاصمة وادي السليل متنقلة بين ( سيئون ) غالبا و منطقة ( بور ) ...
ثم ذكر بعض المدن التي تنتمي إلى السرير:
ديصبح "ذي أصبح" :
هي أحد المدن الآهلة بالسكان في زمن ( كندة ) قديما و كانت مدينة عظيمة لأبناء معاوية الأكرمين ( الحوارث ) من كندة ، قال المؤرخ باشكيل عن أبي الحسن الأشعري أنه قال : ( وذي أصبح و سيئون مدينتان عظيمتان لبني معاوية الأكرمين ) الإدام للسقاف بن عبيد الله ص 676 ...
وسميت ( ذي أصبح ) على أحد أبناء قبيلة ( حضرموت ) التاريخية وهو ( الحارث بن مالك ) الملقب أصبح الساكن و المالك لذي أصبح حيث غزا عدوه ليلا ثم نام متربصا به فهرب منه حين أصبح فسمي أصبح و سميت المنطقة بلقبه ...
الحوطة "خلع راشد" :
اسم ( الحوطة ) مستحدث مؤخرا نسب إلى السيد أحمد بن زين الحبشي أستوطن خلع راشد بعد قدومه من مدينة الغرفة وبناء له مسجداً (البهاء) ومنزلاً قربه وتوفى عام 1144 هـ،،وبعد أن توفي بقرون مضت على وفاته تقريباً القرن الرابع عشر الهجري أو قبله بقليل أطلق أتباعه على المنطقة حوطة أحمد بن زين ،وهي خلع راشد بن عبد الله القحطاني الكندي على أصح الأقوال للشيخ باحنان، و الحوطة من أقدم المدن و اسمها القديم ( خلع راشد ) كما تقدم ذكره نسبة الى السلطان راشد بن عبد الله بن شجعنة الكندي مؤسس الدولة الراشدية وهو والد السلطان العالم العادل عبدالله بن راشد الكندي وهو آخر حكام كندة ...إذ كان له بالحوطة نخل كثير و مال كثير خلعه " زرعه " فسميت " خلع راشد " و النخل يرى آثاره اليوم من جهة الطريق السريع نخل قديم و له طول ...
مدودة :
من أقدم سكانها قبيلة ( حضرموت ) ثم سكنتها و عمرتها قبيلة ( كندة ) و هي مدينة عظيمة لهم قال الهمداني : ( و بلد كندة ... مدودة ثم تريس وهي مدينة عظيمة ) و بقيت سنين طوال تحكمها كندة و تسكنها و أغلب سكانها الى اليوم منها ثم سكنها البعض من غير كندة متأخرا بعد كندة في حدود 943 هجرية ....
الغرفة :
وهو اسم مستحدث استحدث سنة 700 هجرية و لكن الغرفة كانت تسمى مدينة ( الحول ) ذكر ذلك صاحب كتاب جواهر الأحقاف ص( 407 ) حيث قال : ( الحول قديما المسمى بالغرفة ﻵل الجرو من كندة .....ثم ذكر بقيت البيوت من كندة الحاكمة و المالكة للمدينة ) و لعل آخر من حكمها كما ذكر منهم : ( آل وبر ، آل باصهي، آل بن ذبيح ، آل بن طبن، آل باجمال ، آل الجرو كلهم من كندة ) ...
تريس :
هي من أقدم مدن حضرموت سكنتها قبيلة حضرموت و سميت بأحد أبنائها ثم سكنتها ( كندة ) و بالتحديد بطن ( الصدف ) و هم أغلب سكانها الى اليوم قال أحد علماء تريس العلامة القاضي المؤرخ سالم بن حميد : ( أن سيئون و تريم و شبام و تريس أبناء حضرموت ، و أن هذه البلاد سميت بأسمائهم ) الإدام ص 674 و قيل سميت تريس على اسم ملك من كندة كما ذكر ذلك صاحب كتاب معجم البلدان عن معجم البكري قال : ( سميت تريس باسم تريس بن خوالي بن الصدف بن مرتع الكندي ) الإدام ص 650.
آخر من حكمها من كندة ( آل ثعلب ) و كان أغلبهم بشحوح إذ كانت شحوح تابعة لتريس و تسمى شحوح ( شحوح ابن ثعلب ) وبتريس بيوت و حصون قديمة تعود لكندة و حضرموت و بها دفن عدد كثير من العلماء كلهم من كندة ...
بور :
هي مدينة عظيمة حدودها قديما من ( قارة العر ) عند صليلة الى ( الغرف ) فيها آثار قديمة منها أنها تعد ( ديار عاد ) و وقعت بها حادثة ( الرس ) للنبي حبيب النجار أو حنظلة بن صفوان ( كتاب الإكليل ص 138 - تفسير البغوي 291 / 3 و غيرها ) و بها الوادي القديم ( وادي مدر ) الذي سكنته قبيلة ( حضرموت ) و قبيلة ( كندة ) من ( بني مشرح من كندة ) و هو سر يحتاج الى تنقيب و اهتمام و أغلب سكان ( بور ) هم من كندة الى اليوم و آخر من حكمها من كندة ( آل بانجار ، آل الجرو ) سميت بور على اسم ملكها من كندة ( ثور ) ثم أقلبت الثاء باءا فأصبحت ( بور ) انظر كتاب الدرر ص 261 و ثور هو الملك الكندي : ( ثور بن مرتع بن كندة ) و لبور أسماء عديدة و قديمة هي : ( بور و ثور و حاضوراء و الدمنة و الغبراء و العادي و الرس ) و أول من أسلم منها من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم هو ( طهفة بن عدي ) من كندة و كذا من سكانها شاعرها الجاهلي من كندة الشاعر يزيد بن حماد السكوني الكندي ذكره أبو الفرج الأصفهاني في كتابه ( الأغاني ) ...
مريمة :
هي من بلاد ( كندة ) و بها حصنها سميت مريمة على اسم ملك من ملوك كندة ( مريمة بن الأشرس بن كندة ) و بها ناحية ماء ( جذع ) كان يسقي الأشجار و الناس الى ( حي القرن ) قديما لغزارته و يتبع مريمة قرية قديمة لكندة اسمها ( قرية العر ) و تسمى اليوم ( حوطة سلطانة ) ثم يتبعا بلدة تاريخية اسمها ( مسيب ) التاريخية وهي تسمى اليوم ( الحسيسة ) و كان حكامها بالجاهلية سعد بن مالك بن طهفة من كندة ذكر صاحب الدرر ص 262 :( سعد بن مالك بن طهفة من كندة كانوا في الجاهلية ملوك الحسيسة ) و اسمها القديم هو ( مسيب ) التاريخية و يتبع مريمة تاربة و غيرها من القرى ...
- تاريخ شنبل
- الشامل في تاريخ حضرموت /علوي بن طاهر الحداد
- إدام القوت معجم بلدان حضرموت/ عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف
- أدوار التاريخ الحضرمي/أحمد بن محمد الشاطري
- المختصر في تاريخ حضرموت/ محمد عبد القادر بامطرف
- تاريخ الدولة الكثيرية / محمد بن هاشم
- تعريفات سياحية/ عبد القادر محمد الصبان
الموضوع في صفحة تاريخ وتراث حضرموت
#أبوصلاح_باحث_حضرمي
 #أبوصلاح_باحث_في_تاريخ_وجغرافية_حضرموت
#أبوصلاح_باحث_في_تاريخ_وتراث_حضرموت
#أبوصلاح_في_العلم_والنصيحة
#ابوصلاح_في_صبحية_الجمعة