السبت، 5 مايو 2012

التلوث السمعي (الضجيج )

التلوث السمعي (الضجيج )

هذا النوع من التلوث يرتبط بالمناطق الحضرية واكثرها ازدحاماً خاصة المناطق الصناعية التي تتسع فيها استخدامات الإنسان الآلات الصناعية .
والتلوث السمعي يأتي على انواع :
1- ضجيج زسائل النقل كالسيارات والقطارات والطائرات والدراجات النارية
3- ضجيج المصانع وهو اخطر خاصة على العاملين فيها
قياس التلوث السمعي :
يتم قياس درجة التلوث السمعي عبر جهاز خاص بوحدة تسمى (الديسبل )
والإنسان يستطيع تحمل من (30 - 50 ) من تلك الوحدة القياسية
والله الموفق

 



المرأة في أمثال الشعوب والأمم


المرأة في أمثال الشعوب والأمم

يمكن أن نؤكّد حقيقة مفادها أنّ الصورة السلبية للمرأة في كثير من الأمثال الشعبية لدى كثير من الشعوب ، بل تكاد تكون عالمية، وهي حصاد موقف هولاء من المرأة والنظر أليها بتلك السلبية والقصور خلافاً لنظرة الإسلام للمرأة ، حيث كرمها ورفع مكانتها بين الشعوب والأمم ، فإذا استعرضنا بعضاً من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسوف يتبيّن لنا أنّ الإسلام رفع من شأن المرأة وأكرمها بما لم يُكرمها به دين سواه أو فكر أو تراث فقوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عته : «الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة» رواه مسلم - وقوله صلى الله عليه وسلم أيضا :«خير نسائكم التي إذا نظر إليها زوجها سرته، وإن أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله» مسند الإمام أحمد – وكذلك «أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم» رواه الترمذي - «استوصوا بالنساء خيراً» رواه مسلم - «إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم» رواه الإمام أحمد - «لا يفرَك - أي لا يُبغض زوجٌ زوجتَه - مؤمن مؤمنة، إن كره منها خُلُقاً رضي منها آخر» رواه مسلم. هذه هي منزلة المرأة في الإسلام: كما ترى ،وهنا سترى نظرة كثير من أمثال الشعوب والامم في المرأة من خلال بعضاً من ادبياتها التي قيل أنها نسبت اليهم:
سلاح المرأة لسانها فكيف تدعه يصدأ بعدم الاستعمال؟ /فرنسي
• الكلب أعقل من المرأة لأنه ينبح سيده / روسي
• ابتلع الشيطان المرأة فلم يستطع هضمها /بولندي
• عندما تفكر المرأة بعقلها فإنها تفكر في الأذى / لاتيني
• ثلاث بنات وأم أربعة شياطين للأب/ اسباني
• النساء كالحكام قلما يجدن أصدقاء مخلصين/ صيني
• يختبر الذهب بالنار وتختبر المرأة بالذهب / شرقي
• المرأة أفعى ومتحزمة بإبليس- مولاة الدار عمارة / مغربي
• البنت تأكل ما تشبع وتخدم ما تقنع- بنتك لا تعلمها حروف ولا تسكنها غروف - البنت إما رجلها وإما قبرها./ تونسي
• اللي بتموت وليته من صفاية نيته –- فلسطيني
• حرمة من غير راجل زي الطربوش من غير زر - يا ويل من أعطى سرّه لمراته يا طول عذابه وشتاته - يا مخلفة البنات يا دايخة للممات - اكسر للبنت ضلع يطلع لها اثنان - موت البنت سُترة./ مصري
• فاضية مشغولة متل أم العروس - صار لها زوج قالت عنه أعور - ابنها بيبكي وراحت تسكّت ابن الجيران - البنات همُّن للممات - الحما بابور وبنات الإحما إبرة - سترة البنت جازتها - البنت المليحة خير من الصبي الفضيحة - حِيل النسوان تنزّل المحادل عن السطوح - إن ولدت بنت عتبة الدار تحزن 40 نهار - البنت: يا جازتها (زواجها) أو جنازتها./ لبناني
• مذلول عزك الله !/لمن ترى هذا المثل؟
• ماحد يضم الرماد في داره
نأمل ممن يتشدق بحقوق المرأة أن ينصف في قوله من الإسلام والله من وراء القصد 0

الثلاثاء، 1 مايو 2012

فوائد معلبة !



فوائد معلبة

في الأدب والحكمة
• أدب المرء خير من ذهبه
• نعم المؤدب الدهر
• الأرض الواطئة تشرب ماءها وماء غيرها
• آفة العلم النسيان
• يأكل التمر ويرجم بالنوى
• بيضة اليوم خير ٌ من دجاجة الغد
• من أطاع هواه باع دينه بدنياه ،ومن أطاع غضبه أضاع أدبه
• كثيراً من الناس لايفشل أبداً 000 لأنه لايحاول العمل أبداً
• كل شيء صعب عمله 00 يصبح سهلاً إذا قسم إلى أجزاء صغيرة
• عش يوماً خالياً من الهم تعيش يوماً خالدا
• حيث تفشل المحبة ، تطغى قسوة ال
 قانون

الصدر


الصـدر

الصدر هو مقدمة الجسد ،وبئر النفس ،تتلوى داخله سراديب تعج بالرغبات والمثل والوساوس والجراثيم والورد ،والبؤس والأضواء والعتمة والدخان قد يوجد عقل فارغ لكن الصدر لايفرغ ابداً 0
و مُنْشَرِحُ ( الصَّدْر ) , مُسْتَبْشِر أما إذا سمعت من يقول (أح) - بفتح الألف وضمها والحاء المهملة،- يدل على وجع الصدر0
الغَلَقُ: الضَّجَرُ وضِيْقُ الصَّدْر ويقال أيضا الغَنَصُ : أي ضيق ضِيْقُ الصَّدرِ. ورجل سَيِّءُ الخُلُقِ ضَيِّقُ الصَّدْرِ،
الصدر:هو أول جزء من المصراع الأول في البيت.
الصدْرُ: أعْلى مُقَدَّمِ كُلِّ شَيْءٍ. والصُدْرَةُ من الإنسانِ: ما أشْرَفَ من أعْلى صَدْرِه. وهو من صُدْرَةِ القَوْمِ: أي من خِيَارِهم.
الصدر. يقال: فلان واسعُ البَلْدَةِ، أي واسع الصدر. قال الشاعر ذو الرمة:
أُنيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فَوْقَ بَلْدَةٍ ... قليلٍ بها الأصْواتُ إلاّ بُغامُها
يقول: بَرَكَتِ الناقة وألقتْ صدرها على الأرض. والبَلْدَةُ والبُلْدَةُ: نَقاوَة ما بين الحاجبين.
وَسَلَامَةِ الصّدْرِ مِنْ الْغِلّ وَالْغِشّ وَالْحِقْدِ وَالْحَسَدِ وَالتّوَاضُعِ وَخَفْضِ الْجَنَاحِ لِأَهْلِ الْإِيمَانِ من اعظم صفات المؤمن 0
وجاء في حديث عنه صلى الله عليه وسلم :( اللّهُمّ إنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَوَسْوَسَةِ الصّدْرِ وَشَتَاتِ الْأَمْرِ 00 )قلت :الحديث ضعيف
وهذا حديث حسن صحيح :عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن وحر الصدر 0 رواه البزار ورجاله رجال الصحيح
السعة و النعمة . و ( البواني ) في الأصل : أضلاع الصدر و قيل الأكتاف
وصدر القرآن :سورة الفاتحة
وقد قال تعالى : (هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) آل عمران (119) وقال تعالى : ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) غافر (19) وذكر الله تعالى أنه عليم بذات الصدور في تسعة عشرة آية من كتاب الله تعالى 0
وصدر الأمة جيشها ،وصدر القوم بطلهم وهو كبيرهم 0
والصدر الأعظم :كان رئيساً لوزراء الباب العالي بالدولة العثمانية
وأطعم الصدور والذها في الديك الرومي والغزال والسمان والمها والنادر في القصائد العمودية 0
وصدر البيت :القاعة الأمامية ،وصدر الصحيفة موضوعها الأصلي المفروش على الصفحة الأولى 0
ودمتم بسلامة الصدر
كتبه والفه وأعده لسقيفة الشبامي (أبو صلاح ) وبالله التوفيق

الاثنين، 30 أبريل 2012

في ديات الأعضاء والمنافع

في ديات الأعضاء والمنافع
ذكر أهل العلم : أن في الإنسان خمسة وأربعون عضواً وهذه الأعضاء منها ما في الإنسان منه شيء واحد ومنها في الإنسان فيه اثنان فأكثر ، فإذا تلف ما في الإنسان منه شيء واحد كالأنف واللسان والذكر ففيه دية تلك النفس التي قطع منها على التفصيل السابق كان ذكراً أو أنثى حراً أو عبداً أو ذمياً أو غيره لأن في إتلاف هذا العضو الذي لم يخلق الله في الإنسان منه إلا شيئاً واحداً إذهاب منفعة الجنس فهو كإذهاب النفس ، فوجبت فيه دية النفس وهذا محل اتفاق .[ وفي حديث عمرو بن حزم :(عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده أن النبي e كتب إلى أهل اليمن فذكر الحديث وفيه : من أغبط مؤمناً قتلاً عن بينة فإنه قود[1] إلا أن يرضى أولياء المقتول . وإن في النفس الدية : مائة من الإبل وفي الألف إذا أوعب جدعه الدية ،وفي العينين الدية وفي اللسان الدية وفي الشفتين الدية وفي الذكر الدية وفي البيضتين[2] الدية وفي الرِجل الواحدة نصف الدية ، وفي المأمومة[3] ثلث الدية ، وفي الجائدفة[4] ثلث الدية ، وفي المنقلة[5] خمس عشرة من الإبل وفي كل إصبع من أصابع اليد والرِجل عشرة من الإبل , وفي السن خمس من الإبل ، وفي الموضحة[6] خمس من الإبل وأن الرجل يقتل بالمرأة وعلى أهل الذهب ألف دينار .) [ أخرجه أبو داود في المراسيل والنسائي وابن خزيمة وابن الجارود وابن حبان
[1] ) قود : قصاص .
[2] ) البيضتين :
[3] ) المأمومة : جلدة الدماغ .
[4] ) الجائدفة : الجراحة .
[5] ) المنقلة : توضح العظم وتهشمه .
[6]) وهي التي توضح العظم وتبرزه .
الحديث: (رواه النسائي والدارمي (2/189) والحاكم (1/395) والبيهقي 81/28ـ الشيخ الألباني ـ الإرواء (2212) صحيح .)
وما في الإنسان منه شيئان في إتلاف الاثنين الدية كاملة وفي إتلاف أحدها نصفها .
وما في الإنسان منه ثلاثة أشياء إذا تلفت جميعاً الدية الكاملة وفي بعضها بقدره .
وفي أصابع اليدين كاملة وكذا أصابع الرجلين دية كاملة إذا قطعت جميعاً وفي كل إصبع عُشر الدية وفي كل أنملة من أصابع اليدين والرجلين ثلث عُشر الدية ، لأن كل إصبع ثلاث مفاصل فتقسم دية الإصبع على عددها . كما قسمت دية اليد على الأصابع بالسوية ، والإبهام فيه مفصلان في كل مفصل منها نصف عُشر الدية . وفي كل سن نصف عُشر الدية . ( خمس من الإبل ) . [ انظر الملخص الفقهي للفوزان 2/423ـ425 ]
أما دية المنافع :
والمقصود بالمنافع ، منافع الأعضاء المذكورة كالسمع والبصر ، والشم والكلام ، والمشي ، وغيرهما .
وذلك لقضاء عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ : في رجل ضرب رجلاً فذهب سمعه وبصره ونكاحه وعقله ، بأربع ديات والرجل حي .) ولا يعرف له مخالف من الصحابة .
كما تجب الدية كاملة إذا أتلف واحد من الشعور وهي : شعر الرأس وشعر اللحية ، وشعر الحاجبين وأهداب العينين وفي الحاجب الواحد نصف الدية .[ انظر الملخص الفقهي للفوزان 2/425ـ426 ]
والله ولي الهداية والتوفيق