السبت، 24 ديسمبر 2011

استعمالات المياه والأسواء في قات اليمن

استعمالات المياه والأسواء في قات اليمن

الغلاف المائي
هو المحيطات والبحار حيث إن نسبتها 71% من سطح الأرض إضافة إلى مياه الأنهار والبحيرات والجليد وبخار الماء ومياه الأحواض الجوفية 3 % 0
والمياه على قسمين المياه المالحة وهي مياه البحار والمحيطات والبحيرات التي من أصل البحر وإما المياه العذبة فهي مياه الأنهار أو الجوفية والأمطار هي المصدر الأساسي لها في الأرض 0
وقدرت كميتها بحوالي 1360 مليون متر مكعب تسقط على المحيطات حوالي 97 % 0
وقدرت المياه العذبة بحوالي 47 مليون متر كيلومتر مكعب
استعمالات المياه
"استعمالات المياه" عبارة تغطي جميع أنواع المياه التي يمكن تصنيفها كمياه صالحة للشراب ويتم استعمالها ضمن وحدات وعمليات تقنية من طرف شركات الإنتاج، ومحطات وهياكل توليد الحرارة وتوليد الطاقة. ومرّت المياه العملية عبر نظام معالجة أشمل كإزالة الأملاح
معالجة المياه الصناعية (الموجهة للصناعة)
من المؤكد أن كل منتج مصنّع يستهلك الماء خلال مرحلة الإنتاج. واستعمال المياه الصناعية يشمل استغلال المياه في الصناعة والتجهيز والغسل والتنميق والتبريد أو نقل المنتج، إدماج الماء في المنتج أو لهدف الصرف الصحي ضمن المنشآت الصناعية. وبعض الصناعات التي تستعمل كميات كبيرة من الماء تنتج سلعا كالمواد الغذائية والمشروبات الأخرى، والورق والمواد الكيميائية والبترول المكرر أو المواد الحديدية الأولية.
الاستغلال التجاري للمياه
يعتبر الاستغلال التجاري للمياه من أهم مجالات الاستغلال إذ يشمل مطاعم الـلحم والبيتزا والدجاج وغيرها، ويزيد استعمال المياه لغايات تجارية كالفنادق والمكاتب والسجون والمؤسسات العسكرية... إلخ.
الاستغلال الأسواء للمياه العذبة في اليمن
تعد اليمن من ضمن الدول التي تعاني من المشكلة المائية جراء الحفر العشوائي للآبار واستنزاف الجزء الأكبر منه في ري شجرة القات.. إلى جانب عوامل عديدة منها التوسع العمراني الملحوظ، والزيادة السكانية المضطردة التي لا تتناسب مع زيادة الطلب على المياه سواء للشرب أم للزراعة.
لكن مشكلة إستنزاف المياه فرواء شجرة القات في ظل شحة مصدر المياه في المناطق التي تزرع القات من أهم المشاكل الحيوية في الوقت الراهن0
فهذه الشجرة – القات تستأثر من المياه العذبة حسب التقارير ما بين «30 ـ 40%» في بعض المناطق.
وتقدر الهيئة الوطنية للمياه بأن مجموع مصادر المياه العذبة المتجددة في اليمن تصل إلى 2,500 مليون متر مكعب سنوياً، 1,500 متر مكعب منها من المياه السطحية و1,000 متر مكعب من المياه الجوفية، حوالي 900 متر مكعب من المياه الجوفية تُستَعمَل لري القات، على الرغم من استنزاف زراعة القات للمياه الجوفية، إلا أنها تتزايد باستمرار بسبب ارتفاع الطلب على القات.
وتقدر منظمة غير حكومية تدعى جمعية التوعية بأضرار القات، بأن حوالي 7 ملايين شخص يتعاطون القات في مختلف أرجاء البلاد، معظمهم من الرجال، وقد أجرت المنظمة تقييماً مبدئياً عام 2006م وتوصلت إلى أن هناك 40 مليون شجرة قات بالبلاد، وقد يكون العدد الحقيقي أكثر من ذلك، وهو بتأكيد قد تضاعف عشرات المرات.
ويقوم المزارعون بزراعة القات ثلاث إلى أربع مرات في السنة، ولا تحتاج أشجار القات إلى كميات كبيرة من المياه مقارنة مع المحاصيل الأخرى، ولكن المزارعين يقومون بسقيها أكثر من اللازم.
وتتزايد زراعة القات بنسبة 12 بالمائة سنوياً، ففي عام 1997م كانت حوالي 80,000 هكتار من الأراضي مخصصة لزراعة أشجار القات، ثم زادت هذه المساحة عام 2000م لتصبح 103,000 هكتار تقريباً و123,933 هكتار عام 2005م .
ويتم سقي 81 بالمائة من هذه المساحة بالمياه الجوفية، وإذا تم استعمال الطرق الحديثة في سقي حقول القات، فسنتمكن من توفير 20 إلى 30 بالمائة من المياه سنوياً، وهو ما يعادل حوالي 183 متراً مكعباً.
تغطي زراعة القات في محافظة صنعاء وحدها حوالي 22,000 هكتار وتستهلك حوالي 160 متراً مكعباً سنوياً0
ولا يتوقف خطر هذه الشجرة على إستنزاف المياه العذبة فحسب ولا عند إهدار الوقت والمال بل امتد إلى الصحة. إذ تعد المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية الخطرة التي ترش على نبتة القات بالذات سبباً رئيساً لانتشار الأورام السرطانية الخبيثة، ووفقا لتقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية فإن عدد من يصيبهم السرطان في اليمن يصل إلى نحو 20 ألف شخص سنوياً

الجمعة، 23 ديسمبر 2011

أصدقائي من هواة المراسلة وجمع الطوابع وهوايات أخرى :


أصدقائي من هواة المراسلة وجمع الطوابع وهوايات أخرى :
الصديق عبد الله سلمان
لبناني الجنسية يعيش مغتربا هو وأسرته في غرب إفريقيا  في عاصمة ليبيريا منروفيا  تعرفت عليه عام 1973م  بواسطة برنامج نادي المستمعين الذي يقدمه عبد الحليم البشلاوي من إذاعة القاهرة البرنامج العربي الموجه إلى آسيا بالعربية  ويجمع  جمهور كبير من الشباب العرب هواة المراسلة نتبادل فيه العناوين والطوابع البريدية والمناظر وغيرها من الهوايات وتقوم الإذاعة بإرسال المطبوعات القومية  والمناظر عن مصر  إلى المستمعين ولدي عددا منها محتفظا بها 0
وكان الصديق عبد الله سلمان اللبناني الجنسية كما أسلفت  تعرف علي هو وأرسل لي رسالته الأولى ،وأدهشني هذا الصديق من علو ثقافته  وحسن تعبيره وجميل خطه لم أرى في حياتي حتى الآن من يكتب بقلم حبر سائل  بلون أسود مرة وأزرق على أوراق ملونه جميله مثله أبدا حتى الآن 0
لقد كانت رسائله غاية في المتعة  لما تحتويه من معلومات وتعبير إنشائي بليغ للغاية ، هذا الصديق جوهرة فقدتها  حقيقة أعترف بهذا  قد استمرت مراسلتي به  حتى انتقلت للدراسة الجامعية  وفي الثمانينات من القرن الماضي  وبالتحديد بعد تخرجي من الجامعة سنة 1982م  فقدت الاتصال به تقريبا 0
كانت رسائله تصل إلى سبع أو تسع صفحات وأحيانا يكتب بلغة إنجليزية قوية ورصينة  وكانت في غاية المتعة والروعة كما أسلفت0
ومرة سألته عن سبب عدم مواصلته الدراسة الجامعية  في بلده لبنان ذكر لي الظروف التي تمر بها لبنان في السبعينات  وكان حديثنا غالبا ما يتعرض لقضايا مختلفة  وأفكار عجيبة في ذلك الوقت 0
أما عنوانه فقد كان يكتبه باللغة الانجليزية
MONROVIA- Liberia
 PO  BOX…
     Abdallah  Salman
              Wast           Africa              
واحتفظ بمئات الطوابع البريدية الجيدة والنادرة التي أرسلها لي هذا الصديق مع عدداً من المناظر الطبيعية عن القارة الأفريقية خاصة دول غرب إفريقيا0
وكانت اهتمامات هذا الصديق الرياضة والسياسة ففي أحدى المرات سألني عدة أسئلة منها ما رأيك بزيارة الرئيس السادات للقدس ، وخطابه أمام أعضاء الكنيست البرلمان الإسرائيلي ؟
وماهو الخلاف بين اليمن الجنوبي والشمالي هل حقاً كما اسمع خلاف عقائدي ؟
هذه عينة من أسئلته التي تدل على ثقافته ومدى اهتمامه بالقضايا العربية المصيرية وهو في سن كما تلاحظ لم يصل عشرين سنة 0
وأخبرني أنه يعمل مع أسرته في تجارة الأقمشة ولدي عدداً من صوره
لندن B B C وندوة المستمعين
ما يثير استغرابي ودهشتي   حتى الآن ذلك الحضور الكبير  والشعبية الواسعة من جمهور واسع  من المستمعين العرب  في تلك الأيام من الخمسينات إلى السبعينات  من القرن الماضي   لهذه الإذاعة المفضلة وبرامجها المميزة من القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية من لندن    التي انتزعت  من المستمع  العربي إعجابه 0
لقد كنت واحدا من الذين يداومون على الاستماع لهذه الإذاعة وأصوات مذيعها المتميز كأمثال محمد مصطفى رمضان رحمه الله  وأكرم صالح ومديحه المدفعي وعزيزة إبراهيم الصوت المميز في ندوة المستمعين وأسماء  أخرى لا تحضرني ذكرها الآن كانت أصواتها قلما تجد مثلها في وسائل الإعلام المسموعة اليوم تجذب وتطرق سمع المستمع العربي دون استئذان 0
وكنت أحد المشاركين في برنامج ندوة المستمعين المشهور في ذلك الزمان ،وقد شدني  هذا البرنامج  حين كنت طالبا في المدرسة الإعدادية كثيرا وتمنيت أن يتردد أسمي  من لندن عبر موجات الراديو وهذا ماحصل  فعلا فقد سبقني  طالب يكبرني سناً من نفس المنطقة يفرق بيني وبينه حوالي ثلاث أو أربع سنوات كان من رواد هذه الندوة هو الطالب "حمزة صالح  حسين بن طالب " يعيش حاليا مغترباً في السعودية 0
فقررت المشاركة والمساهمة  في ندوة المستمعين  فكان لي كما توقعت فكنت أجمع الطرائف  والفوائد القصيرة من مجلة العربي  الكويتية وأداوم على بعث الرسائل إليهم فيذيعوها  مع ذكر أسمي و عنواني وهواياتي  مراسلة الجنسين  وجمع الطوابع البريدية  والمناظر الطبيعية ، فتصلني رسائل من أصدقاء من بلدان عربية وأحصل على المطبوعان والنشرات التي توزعها الإذاعة البريطانية مثل "نشرة هنا لندن " أو نعلم اللغة الإنجليزية 0
وبالمناسبة بقيت أراسل هذه الإذاعة  bbc إلى أن أنهيت الثانوية العامة وبالمناسبة فقد أنظم  إليها عضوا جديداً  هو صديقي وزميلي في دراستي من الابتدائية حتى الثانوية  حالياً الدكتور شوقي عبد الرحمن الجرو  حفظه الله أستاذا في جامعة عدن كلية الهندسة 0
صديقة من لبنان اسمها  داليارا ادمون سركيس
قالت لي في رسالتها الأولى : ( أني أكتب  رسالتي  هذه  وأملي ضعيف با الرد عليها 0 في الحقيقة  إنها  المرة الأولى  التي أراسل  فيها شاباً  باللغة العربية لذلك أريدك أن تعذرني  إذا صدر  مني بعض الأخطاء 000 )
قالت أنه ولدت في  1/3/ 1962 م  وتعيش في قرية قالت أنها مثل المدينة وسكانها  نحو 2500 نسمة  واسمها " نهد إبراهيم " وتبعد عن العاصمة نحو 23 كلم  تقريبا  وقالت أنه تفضل تربية الحيوانات وعندها كلب صغير أجنبي اسمه بلاكي 0
سألتها  مرة عن قرابتها بالرئيس اللبناني سركيس  فأجابت أنه قريب لوالدها  وظلت تراسلني وأراسلها طوال سنوات 1978 إلى 1980  تقريبا  وجمعت عنها معلومات كثيرة عن مسجيي لبنان  وصور لجبال كسر وان  وطوابع بريدية 0
ومن الأصدقاء أيضا الذين عرفتهم عبر بنك الصداقة الذي كنت مشاركا فيه التالية أسماؤهم وعناوينهم :
الصديق السوداني  مجدي محمد وداعة الله
 وعمره 19 عاما  ويهوى المراسلة وجمع الطوابع  والقراءة  وجمع المناظر الطبيعية  وعنوانه  السودان مدني  المدينة عرب  مدرسة المدينة عرب الثانوية  وطلب مني طوابع عن اليمن الديمقراطية  والجمهورية العربية اليمنية 0
 كذلك الصديق السوداني  أيضا
: حسن إدريس أحمد  محمد
 من كسلا  مكتب المساحة  معسكر فرق المساحة  نميط رقم 2
وهذا كان في سنة 1979 م
وهناك عدد كبير من الأصدقاء من العراق مثل :
مثل :
الصديق أكرم  أحمد ياسين  محافظة دهوك  محلة  شيخ محمد  شارع 11 آذار  رقم الدار  3 على 1 على 415 0
والصديقة سهلية كمال روؤف  محافظة التأميم العراق  وكانت طالبة في المرحلة الإعدادية  وقد طلبت مني تغيير أسمي إلى اسم  أنثوي واقترحته علي  أن  يكون على المظروف من الخارج لكنني امتنعت فيما أظن  عن هذه الطريقة 0
ومن العراق أيضا الصديق غانم جمعة حمو  محافظة نينوى  ثانوية بشيقة للبنين  كذلك الصديق حمزة عباس حميد  إبراهيم  من محافظة كربلاء  قضاء  الهندية  الصوب الصغير  مدرسة زراعة الهندية الإعدادية  
وكان هذا الصديق يحلم بزيارة اليمن  الديمقراطية  ويمني نفسه دائما للسفر إلى عدن وحضرموت  وطلب مني مرات كثيرة  0
كذلك من العراق أيضا  هيام قاسم محمد  البصرة العراق  الشارع العام  إلى صاحب المحل  قاسم حوتي  وعمرها 19 سنة تدرس في القسم الأدبي  قالت أتمنى إن أتعرف على صديق من اليمن  لهذا راسلتك  كذلك الصديق حسين قاسم محسن الخفاجي  العراق محافظة بابل  الصوب الكبير  الطهازية  ومن هواياته  الاستماع إلى عبد الحليم حافظ  وفريد الأطرش  وتبادل الصور 0 وكذلك من العراق الصديق كاظم عبد الأمير  محمد حسين  البصرة  قضاء المدينة  ثم إلى صاحب دكان  هكذا عنوانه وهو طالب أيضا في مدرسة إعدادية ومشتاق كثيرا لمعرفة اليمن 0 كذلك الصديق  رجب شنين جاسم  طالب ثانوي في القسم العلمي  الصف السادس  وهو من محافظة صلاح الدين قضاء بيجي  ثم الصديق سهيل نجم  عبود  بغداد العراق  أعظمية كرود خليل  باشا ورقم الدار موضح أيضا  قال لي إنا مستعد أراسلك باللغة الانجليزية 0
ثم الصديقة شعلة ناجي الحسن  العراق  ميان قضاء  قلعة صالح متوسطة البعث  المسائية  عمرها عشرون سنة  تهوى أيضا الشعر الشعبي  وتبادل الآراء  وتقول إن قريتها قلعة صالح بها عادات وتقاليد  قديمة تحد من تطور المرأة ودخولها العمل  وتريد  وجهة نظري من دخول المرأة العمل إلى جانب الرجل هكذا تعبر دائما لي 0
 كذلك الصديق جميل عباس من اعز أصدقائي العراقيين  من بغداد حي الثورة  رقم الدار 2على 3  على 75  وهو شاب مثقف وأرسل لي عدة صور له  مع زملائه وله خط وتعبير جميل جدا  وأحيانا  يرسل لي قصاصات  من مجلات وصحف عراقية  وقد استمرت مراسلتي به طويلا وكانت له  وهات نظر سياسية تدل على أنه مثقف  وذو اطلاع بالقضايا السياسية  وكان يحلم بتوحد اليمن وله هوايات  متعددة  منها ايضا الرياضة وجمع العملات الأجنبية 0
هناك أصدقاء آخرون من مصر وسوريا وليبيا والأردن وبرامج أخرى في إذاعات عربية وأجنبية  ومجلات عربية وأجنبية ثقافية عامة كنت أراسلها ومشاركاً في بعض منوعاتها المخصصة للقراء وكاتباً في بعضها خاصة المحلية سأذكرها إن شاء الله لاحقاً

Preferred to Friday

One of the best days of your on Friday, in which Adam was created, and when arrested, and the bloating, and the shock, heaped on the prayer, the prayer before it. They said: O Messenger of God and how he was our prayer to you, has Ermt, which they say may be worn ? said: Allah Almighty has forbidden the earth to eat the bodies of the Prophets).

الخميس، 22 ديسمبر 2011

صفحات تاريخية حضرمية للعبرة

صفحات تاريخية حضرمية للعبرة
ظهرت دولة حضرموت في منطقة حضرموت الحالية التي كانت تعرف قديما بهذا الإسم ،وفي أوج أزدهارها أمتدت هذه الدولة من مشارف بيحان غرباً إلى ظفار شرقاً ،وكانت من أكبر دول المنطقة في التاريخ القديم وهناك ثلاثة أقوال في تحديد قيامها قبل الميلاد ،1020 أو 1500 أو 450
وقد كان أوائل حكامها كما هو معروف ومصطلح عند فقهاء وعلماء التاريخ القديم يسمون (المكاربة ) ثم أنتقلوا إلى لقب ملك ، وبحكم سيطرت حضرموت على إنتاج اللبان من منطقة ظفار وسقطرى بدرجة ريئسية نكان لها علاقات تجارية نشطة عبر البحر مع مصر والساحل الإفريقي وبعض الموانىء الهندية 0
وفي القرن الثالث الميلادي أصبحت حضرموت دولة مستهدفة من أحد الأطراف اليمنية سبأ أو حمير للسيطرة عليها ووقف نشاطها العالمي الكبير في مجال التجارة أو الإستيلاء عليه بالقوة والإحتلال والضم تحت لواء الدولة السبئية كما حدث فعلاً في بداية القرن الرابع الميلادي ،وفي هذا الأثناء ظلت الدولة الحميرية المجاورة لحضرموت تتطلع للإستيلا ء على المناطق الساحلية الجنوبية لمملكة حضرموت المرموقة في التجارة مع العالم ،وكان على حضرموت أن تواجه خطرين في وقت واحد السبئيين والحميريين الذين يطمعون في السيطرة والتوسع على حساب هذه الدولة الكبيرة الواسعة الأطراف 0
فشن الملك السبئي شاعر وتر حرباً على حضرموت في عهد الملك الحضرمي (العزيلط بن يدع )الا أن الحضرميين أستطاعوا رده والتقدم إلى السيطرة على دولة قتبان وحرق عاصمتها( تمنع )في مطلع القرن الثالث الميلادي 0
إلا أن مجد حضرموت لم يدم طويلاً فقد كان الحميريون يطمعون أيضا في السيطرة على حضرموت ومن الجدير ذكره أن ظهورهم كان في ذي ريدان" أي الحميريين قد ظهروا للوجود، وأخذوا ينازعون الأسرة السبئية الحكم منذ حوالي سنة "100 ق. م" وذلك في عاصمتهم "ظفار"، ومن مقرهم في حصن "ريدان"0
وفي نهاية القرن الثالث الميلادي وبداية القرن الرابع الميلادي قام الملك اليمني شمر يهرعش" بحرب واسعة على "حضرموت" واستطاع أن يدخل عاصمتها شبوة ويدمرها ويخربها بالكامل وأضافها عنوة إلى حكومته بالقوة حتى صار اسم حضرموت منذ ذلك الحين جزءًا من اللقب الطويل الذي كان يلقب به الملوك ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت 000 ومعنى ذلك انقراض مملكة حضرموت ودخولها في حكومة "ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت" اللقب الرسمي الذي اختاره "شمر" المذكور نفسه.
ويقول الدكتور جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام عن نتائج هذا الغزو لحضرموت البلد المزدهر قال (وقد أدت فتوحات "شمر يهرعش" لحضرموت، ولأرضين أخرى تعد من المناطق الخصبة الكثيفة بسكانها في جزيرة العرب، إلى هجرة الناس عنها إلى مناطق بعيدة نائية، وإلى نزول الخراب في كثير من القرى والمدن، إذ تهدمت بيوتها ومعابدها، وقتل كثير من أهلها، وأتت النار على بعضها حرقًا، فتحولت منازل الناس إلى خرائب، وجفت مزارعهم فآضت بوادي، فهجرها أهلوها ولم يعودوا إليها بعد هذا الخراب، فزادت مساحة الصحاري ولم تعمر منذ ذلك الحين.)
ومن القضايا الهامة التي ينبغي الوقوف عليها كعبر من التاريخ القديم خاصة وأن حالات منها تكررت خلال تاريخ حضرموت الوسيط والحديث والمعاصر يمكن إستنتاجه مما ذكره الباحثون والمؤرخون ودللت عليه النقوش المكتشفة ما ذكره الباحث الروسي الدكتور سرجيس فرانتسوزوف في كتابه ( تاريخ حضرموت الأجتماعي والسياسي قبيل الإسلام وبعده ص43ـــ) في معرض حديثه عن الأحتلال الحميري لحضرموت في القرن الرابع الميلادي قال :( وقد أستعان الحميريون أثناء أحتلالهم حضرموت بالوجهاء المحليين الذين أنظموا الى صفوفهم بالدرجة الأولى 000 وذك لتسهيل ضم المنطقة في تركيبة الدولة الجديدة بواسطتهم )0
ويضيف الباحث سرجيس ( وبشهادات النقوش اليزأنية التي وصلتنا ، فأن هذه العائلة إستطاعت في بدية الآمر السيطرة على مناطق الأطراف قي حضرموت، بسكانها البدو المحليين القدماء وأما فيما يخص السكان الحضر في وسط وادي حضرموت فإنها لم تستطع السيطرة عليهم إلا في وقت متأخر0 وقد استطاعت منطقة حضرموت الداخل أن تصد بنجاح كافة ضغوطات اليزأنيين عليها في أواسط القرن الرابع الميلادي 0 بل استطاع الحضارمة في إحدى المرات التسلل إلى مراكز اليزأنيين وحرق مدينة عبدان نفسها 0

قراءة في شخصية زعيم الثورة الكندي الحضرمي طالب الحق

سه

قراءة في شخصية زعيم الثورة الكندي الحضرمي طالب الحق


من الصور المعيبة التي ألحقها خصوم الحضارمة بأهل حضرموت ،وأنتشر كذبهم بينهم أنهم خوافون أو قوم ماسيبي ،و لا نكاد أن نجزم بتحديد زمانها ، ومن تولى كبرها وأصبحت من سلبيات التربية الخاطئة في المجتمع الحضرمي على الرغم من كونها دعاية مغرضة هدفها التثبيط في عزيمة الإنسان الحضرمي ،الذي لا التاريخ ولا المكان ولا الزمان ينكر شجاعة رجاله وقوة شكيمتهم الذين خرج منهم شخصيات نابغة ونادرة على المستوى العالمي لا المحلي ولا الإقليمي فقط ،و هم من أهل حضرموت وممن يشار لهم في المهمات والمدلهمات ، سواء كانوا في الأمانة أو الشجاعة أو القيادة والزعامة والشهامة ، وشخصيتنا هذه ،التي سأحاول قراءة نصوص تكونها من الداخل مثال يحتذى به في الكثير من الحركات الثورية في الماضي و العالم المعاصر ،بصرف النظر عن فكرها أكان خطأ أو صح في ميزان الاختلاف في الآراء والتنوع الفكري الذي عرف عند أوائل المسلمين حدث مثل هذا كثيراً عند المسلمين
فحين شاخت الدولة الأموية ، وبداء التصدع في جوانبها من عهد الوليد بن يزيد ، حتى بلغ أوجه على عهد مروان بن محمد الملقب – مروان الحمار - الذي جاء بعده بعد خلعه عنوة من الحكم سنة 127 من الهجرة وكانت هذه السنوات من اشد السنوات خروجاً على طاعة بني أمية في أمصار شتى من بلاد المسلمين ، ولم تكن حضرموت البعيدة جداً من مركز الحكم في العاصمة دمشق تحكم إلا بواسطة حاكم ظالم مسلط عليها مركزه في صنعاء هو القاسم بن عمر الثقفي و أغلب الرعية غير راضيين عنه . وكان على حضرموت من قبل الأمويين إبراهيم بن جبلة بن مخرمة الكندي الذي كانت الظروف اكبر منه في تلك الأيام ، و بصفة عامة فقد أثقلت كواهل الناس في حضرموت المكوس و الضرائب المفروضة عليهم و الأوضاع السيئة من ظلم واضطرابات داخلية كانت حضرموت تعاني منه.فسرعان ماتقبل جمهور الحضارمة فكر الثوار والخروج من هذه المعاناة والإحساس بالظلم الواقع عليهم 0
قام عبد الله بن يحيى الملقب بطالب الحق وهو الإمام القاضي[ أبو يحيي] ، الذي ينتمي إلى قبيلة كندة صاحبة القوة الرفيعة النسب والمكانة ،وأحد دعاة المذهب الإباضي الذين قاموا بنشره بشكل نشط في جنوب الجزيرة العربية مجموعة من العلماء والفقهاء المنتمين لهذا المذهب منذ عهد الإمام جابر بن زيد الأزدي المتوفي سنة 92 هجرية إمام المذهب المشهور واحد تلاميذ أبن عباس رضي الله عنهما في مركز الدعوة بالبصرة 0
كان عبد الله بن يحي الكندي قاضياً ومتوليا القضاء في حضرموت قبل ثورة الإباضية عام 129 هجرية ، وقد أطلق عليه أنصاره لقب طالب الحق 0قال خليفة بن خياط في تاريخه:( وفي هذه السنة وهي سنة تسع وعشرين ومائة خرج عبد الله ابن يحيى الأعور الكندي الذي يسمى طالب الحق بحضرموت وعليها إبراهيم بن جبلة بن مخرمة الكندي، فأخرج إبراهيم منها من غير قتال، واجتمعت الأباظية إليه فبايعوه وعامة أصحابه أهل البصرة، ثم خرج إلى صنعاء وعليها القاسم بن عمر الثقفي وهو في ألفي رجل من الشراة، وخرج القاسم بن عمر وهو في نحو من ثلاثين ألفا0
ودخل صنعاء وخطب خطبته في جامع صنعاء الكبير , حيث قال : (000 إنّا ندعوكم إلى كتاب الله تعالى وسنّة نبيّه وإجابة من دعا إليهما. الإسلام ديننا ، ومحمّد نبيّنا ، والكعبة قبلتنا ، والقرآن إمامنا. رضينا بالحلال حلالا لانبغي به بدلا ، ولانشتري به ثمناً قليلا ، وحرّمنا الحرام ونبذناه وراء ظهورنا ، ولاحول ولا قوّة إلاّ بالله وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل ، من زنا فهو كافر ، ومن سرق فهو كافر ، ومن شرب الخمر ، فهو كافر ، ومن شكّ في أنّه كافر ، فهو كافر ، ندعوكم إلى فرائض بيّنات ، وآيات محكمات ، وآثار مقتدى بها ، ونشهد أنّ الله صادق فيما وعد ، عدل فيما حكم ، وندعوا إلى توحيد الرب واليقين بالوعيد والوعد ، واداء الفرائض ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والولاية لأهل ولاية الله ، والعداوة لأعداء الله."
كان طالب الحق كما يلقبه أصحابه أول خليفة حضرمي بويع له ،غير قرشي ولا هاشمي في عصر صدر الإسلام ،وإن لم تطل مدة خلافته منذ قام بثورته المشهورة في التاريخ على بني أمية عام 129 من الهجرة إلا أن التاريخ العربي الإسلامي لم يغفل أن يذكره بأنه حضرمي شجاع قام لإنهاء الأوضاع المتردية من حكم بني أمية في حضرموت واليمن والحجاز حتى مقتله عام 130 من الهجرة في مكان خارج حضرموت وبعث برأسه إلى دمشق تأكيداً من الولاة الأمويين على أهمية راس هذا الرجل حتى وهو ميتا0
وفي كل الأحوال فهو زعيم حضرمي ثائر وصفه المؤرخون بالاجتهاد والسياسة والشجاعة والنبل، ثار على بني أمية, وتوجه من حضرموت بعد أن بويع له وجمع حوله الكثير من الأنصار الذين يتفقون معه في فكره وتوجهه العقائدي0
وظلت حضرموت تتمرد بين الفينة والأخرى منذ هذا التاريخ وما بعده ، الذي لم يكن في الحقيقة نهاية لثورة الأباضية بل بداية ثورات أخرى تكررت كلما شعر الحضارمة بالظلم واقع عليهم من الولاة خرج من صفوفهم زعماء آخرين كمثل أبو إسحاق إبراهيم بن قيس الحضرمي وغيرهم في التاريخ كثير؛ رغم قساوة وبطش خصومهم الذين تجاوزت أعمالهم الحد؛ فقتل صبيانهم - اي الحضارمة - وبقر بطون نسائهم في شبام والهجرين ودمون وتريم وغيرها من الأماكن ، وأتلفت أموالهم وخربت مصالحهم ، ونهبت مدنهم و قراهم ،وظلوا يثورون كلما أحسوا بالظلم واقع عليهم عبر السنين.

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

(الإفادة في معرفة الصحابة من كندة وحضرموت )نشر في عام 1425 هجرية - 2004 م الطبعة الأولى مقدمة الطبعة


بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة الطبعة الأولى
إن الحمد لله نحمد ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد وأن محمداً عبده ورسوله .
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون }{ آل عمران : 102
{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا }         < النساء : 1 > { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما } < الأحزاب : 70- 71 > أما بعد
: فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد - صلى الله عليه وسلم – وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.. أما بعد :
فهذه رسالة جعلتها في بعض أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – من أهل اليمن وخصصتها في قبيلتين منهم.. وهما قبيلة حضرموت وقبيلة كنده لما لهما من فضل وسابقة وإسلام وإيمان وجهاد في سبيل الله. فالصحابة بأسرهم صفوة هذه الأمة ويتفاوتون فيما بينهم في الفضل والأسبقية سواء كانوا من المهاجرين أو الأنصار وقد دلت نصوص الكتاب والسنة وإجماع من يعتدُّ به من هذه الأمة على علو شأنهم ومناقبهم التي لا تعدُّ ولا تحصى خيرتهم وأفضليتهم.
يقول الله تعالى: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) > الآية 110 من سورة آل عمران > وفي تفسير ابن كثير ( 1 /420 ) على أنها واردة في أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ويقول تعالى : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس .. ) < الآية 143 البقرة > وقوله تعالى أيضاً : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ... ) < الآية من سورة الفتح 29 > ولا شك أن هذا خطاب للصحابة الموجودين حينئذ في عصر النبوة والآيات كثيرة في هذا الباب وفي السنّة شواهد كثيرة أيضاً . وعن الترمذي وعن ابن حبان في صحيحه من حديث عبدالله بن معقل قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ( الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضاً فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه )[1]  [ تحفته الأحوذي رقم ( 4118 ) 10 / 247 ]
 وقال ابن حزم الصحابة كلهم من أهل الجنة قطعاً 0 [ الإصابة خطبة الكتاب 1/19 ] .
أما من صنف في هذا الفن فهم الكثير ، ( فأول من يعرف عنه التصنيف في هذا النوع أبو عبدالله محمد ابن اسماعيل البخاري آفرد  أسماء الصحابة في مؤلف وجمعها مضمومة إلى من بعدهم جماعة من طبقة مشائخه كخليفة بن الخياط المحدث النسابة ، ومحمد بن سعد الذي بلغ مؤلفه خمسة عشر مجلداً، ومن قرنائه كالإمام الحافظ أبي يوسف يعقوب بن سفيان الفارسي الفسَوي المتوفي سنة سبعة وسبعين ومائتين والإمام الحافظ أبي بكر أحمد بن أبي خيثمة زهير بن حرب المتوفي سنة تسع وسبعين ومائتين مصنف في الصحابة خاصة جمع بعدهم كالحافظ الكبير أبي القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي الأصل البغدادي والحافظ الكبير أبي بكر عبدالله بن أبي داود السجستاني ثم علي بن السَّكن وأبو بكر بن محمد بن أحمد المعروف بإبن شاهين المتوفي سنة خمس وثمانين وثلاثمائة وأبو منصور البارودي والحافظ الإمام أبو القاسم سُليمان بن أحمد الطبراني المتوفي سنة ستين وثلاثمائة ... )[2]
وفي معرفة الصحابة كتب في هذا جملة من العلماء أفادوا بعلومهم طلاب العلم وغيرهم فائدة عظيمة ، فبهذا عُرف المتصل من المرسل من علم الحديث ، ونورد هنا أشهر من ألف في هذا الباب : وهم أبو نعيم الأصبهاني وكذلك إ بن عبد البر القرطبي في الاستيعاب وابن الأثير في أسد الغابة وابن منده وأبو موسى والحافظ بن حجر في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة ، هذا ما عرفته في سياق بحثي هذا ولعل ما غاب عني أكثر مما علمته من معلومات عن الذين تحدثت عنهم وجمعت لهم في هذه الرسالة أكثر والله أعلم .
وقد جعلت هذا البحث مكوناً من ثلاثة أقسام فالقسم الأول أفردته لمباحث عدة تتعلق بحال حضرموت في عصر ما قبل الإسلام وترجمت فيه لقبيلة حضرموت وكنده من أنسابهم ومنازلهم في حضرموت ومن ينتسب إليهم وعلاقتهم بغيرهم من القبائل اليمنية الأخرى ثم مهدت للقسم الثاني من البحث بوضع حضرموت من الناحية الاعتقادية ثم طرق تلقيهم الدعوة إلى الإسلام وإسلامهم وقدمت نبذاً مختصرةً عن الصحابة ومن هو الصحابي ؟ وبمَ يعرف ؟ ثم طبقات الصحابة . أما القسم الثاني فتضمن تراجم صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم – من قبيلة حضرموت ثم من كنده . وتتبعت في ذلك كتب الأقدمين في ترتيبهم قد الإمكان وميزت بين من رأى النبي - صلى الله عليه وسلم – وثبتت بذلك صحبته ومن أدركه ومن هو في عداد المخضرمين ومن هو مختلف في صحبته ومن عد في الصحابة وهو من كبار التابعين وختمت ذلك القسم وهو الأساسي في البحث بإبراز أشهر الصحابة منهم ومناقب أهل اليمن وحضرموت 0
وفي القسم الثالث والأخير .. تحدثت بشيء من الاختصار عن حضرموت في الخلافة الراشدة وذكرت أبرز الأحداث والوقائع التي كان لأهل اليمن دور فيها بصفة عامة ولأهل حضرموت بصفة خاصة من ذلك الردة و الفتوحات الإسلامية ودور القبائل اليمنية فيها، إذ أن التاريخ الإسلامي يتحدث عن جهودهم العظيمة في الفتوحات الإسلامية خاصة في فتح الشام والعراق ، وتوجد الكثير من الفروع والبطون القبلية اليمنية في الأراضي والأقطار المفتوحة وشاهد على ذلك ما ذكرته عنهم في هذه البلدان المفتوحة و ما كان للبعض منهم من دور في الفتن التي ماجت منذ مقتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه – وما جرى بعد ذلك والتزمت بمنهج أهل السنة والجماعة في هذا الباب ، وختمت هذا البحث بمختصرات تاريخية جعلتها من باب العبرة وأخذ الدروس مما حدث لأسلافنا من محن وفتن مرت بهم بدءً من فتنة الخروج على الخلافة الأموية وما حدث لأهل حضرموت من نكبات متتابعة أدت في نهاية المطاف إلى تشرذم أهم وأكبر قبائل حضرموت ألا وهي كنده ومن قبلها حضرموت التي تضم غالبية أهل حضرموت  الأمر الذي ساعد القبائل الناقلة الأخرى إلى حضرموت في القرون الهجرية المتأخرة من السيطرة وبسط نفوذها ومذاهبها وكان من نتيجة تلك الحوادث كما يذكر ذلك كثير من المؤرخين ضياع كثير من مصادر التاريخ والجهل بكثير من الحقائق عن تاريخ حضرموت نتيجة لما شهدته حضرموت من أحداث وفتن ذهب فيها كثير من العلماء وأهل الفضل في هذه البلاد .
إن الغاية من هذا البحث ليس التفاخر بالأنساب والأحساب كما يظن البعض وإبراز قبائل دون غيرها من قبائل اليمن أو الدعوة إلى العصبية ، الجاهلية المذمومة فالله يقول ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) < الحجرات : 13 > ولو تأمل الإنسان ذلك لوجد أن مقياس المفاضلة  هو تقوى الله فالحسب لا أثر له في كرم الإنسان وشرفه عند الله وبما أن الإنساب من أبرز مظاهر الفخر عند الناس جاءت الآية لتربط الناس بنسب واحد وتلفت أنظارهم إلى أنه لا عبرة بالنسب في فخرهم عند الله لأنه ليس بسعي أحد ولا بقدرته  يُعطَى نسباً كما يريد ، فكيف يفتخر الإنسان بما لا دخل لكسبه فيه، ولا قدرة له ولا تصرف ولا سبب ؟ ... [3]فعن ابن عمر  رضي الله عنهما – أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ( خطب الناس يوم فتح مكة فقال :" يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عُبية[4] الجاهلية وتعاظمها بآبآئها فالناس رجلان : بر وتقي كريم على الله وفاجر شقي هين على الله ، والناس بنو آدم وخلق آدم من تراب" قال : ثم تلا الرسول - صلى الله عليه وسلم – آية الحجرات [5](السابقة ..
 وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم - : ( من خرج من الطاعة وفارق الجماعة ، فمات ميتة جاهلية ومن قاتل تحت راية عَمية يغضبُ لعصبية أو يدعوا إلى  عصبية أو ينصر عصبية فقتل فقتلته جاهلية ، ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه) [6].
وفي هذا الحديث كما ترى ذم لكل ما هو جاهلي  وكذلك ذم الفخر بالأحساب ، والعدوان على الآخرين بسبب هذه الدعوى ، وإننا نبرأ إلى الله من أن يكون عملنا انتقاصاً للآخرين من القبائل الأخرى ، وإن خصصنا البحث لقبيلة حضرموت وكنده فهذا من باب الدعوة إلى الله إن شاء الله تعالى بإذكاء الروح الإيمانية لخدمة الإسلام على ضوء الكتاب والسنة بالجهاد في سبيل الله ، والنظر إلى ما كان عليه الأجداد من سلف هذه الأمة الذين رأيناهم تنافسوا في إعلاء كلمة الدين فوق العصبيات والحزبيات والطوائف ، وهم أجدادنا ونحن أحفادهم وهذا ليس عدوان على أحد ثم أنه يشد البناء الاجتماعي في مجتمعنا المسلم بماضي الصحابة رضوان الله عليهم ، ويبعث روح الأمل في العودة إلى حضيرة الإسلام المصفّى بعد ما أصابنا من انتكاس المفاهيم للقبيلة في صورها من الجهل والظلم والعدوان والبشاعة والتهافت على الدنيا وتسييس القبائل لصالح الحزبيات والطائفية .
وأتقدم بالشكر لله الذي من عليّ في إتمام هذه الرسالة ثم مـن ســاهم بمراجعــة
هذا البحث من مشائخ وطلبة علم ابدوا تعاونهم معي منذ البداية جزاهم الله خيراً وجعل ذلك في ميزان حسناتهم0 وكذلك أمناء مكتبات بعض  المساجد الذين أسهموا في مساعدتي في جزاهم الله خيراً .
وإنني أتوجه إلى كل من قرأ هذه الرسالة ولديه ملاحظات أو مقترحات بشأن تطويرها أو مدها بإضافات في إطار الموضوع فأرحب بذلك وجزاه الله خيراً.
وأسأل الله أن يتقبل مني هذا العمل لوجهه الكريم وأن يعفوا عني ويصلح حال أمة الإسلام أنه سميع مجيب .
ومن ساهم بجهوده الخاصة ودعمه في طباعة هذه الرسالة ونشرها نسأل الله أن يتقبل منه ويجعل ذلك في ميزان حسناته.
حسين بن صالح بن عيسى بن عمر بن سلمان .
حضرموت – الجمهورية اليمنية 0
إنتهيت في تاريخ يوم الجمعة التاسع عشر من صفر عام 1424هـ
الموافق للحادي عشر من إبريل 2003   م



[1]  قلت : والحديث ضعيف برقم (1160 ) ضعفه الشيخ الألباني وفي الضعيفة برقم ( 2901 )      
[2] انظر تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للإمام الحافظ أبي نالعلاء محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري ص ( 1239 ) دار الكتب العلمية – بيروت لبنان .
[3] انظر التفسير الكبير للرازي 139 ج 28 وروح المعاني للألوسي 164 ج 26 ط 2 إحياء التراث العربي بيروت
[4] الكبر انظر النهاية لابن الأثير 169 ج 3 .
[5] قلت : رواه الترمذي وقال حديث غريب والحديث صحيح يصححه الشيخ الألباني 7867 .

[6] في مسلم رقم ( 53 ، 54 ) .  

صورة غلاف كتابي ( أعمال وأقوال تجلب لصاحبها اللعن ) الملعونون في ضوء الكتاب والسنة الذي صدر عن دار الإيمان بالأسكندرية عام 2008 الطبعة الأولى