الأربعاء، 1 فبراير 2012

كُلين عقله في رأسه )

 
 (كُلين عقله في رأسه )
هل ستبطل هذه القاعدة المتعارف عليها ؟
أين عقلك ؟
قد تستغربوا من أن وجود العقل مختلف فيه ، وهذه المسألة أشكلت على كثير من النظّار الذين ينظرون إلى الأمور نظرة مادية ،ويرون أن العقل في الرأس ،بينما آخرون من يستدل بكتاب الله تعالى وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم يرون أن العقل في القلب 0
بمعنى آخر أن العقل في القلب و أن القلب في الصدر قال تعالى ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها ) وقال تعالى ((ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) ويستلون ايضا بقول النبي صلى الله عليه وسلم (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )
ومن هنا فماهي علاقة الدماغ بالقلب ؟
هل الدماغ يتحكم بعمل القلب كما يقول العلماء، أم أن العكس هو الصحيح؟
أكد القرآن في كثير من آياته على أن القلب هو مركز العاطفة والتفكير والعقل والذاكرة. ومنذ ثلاثين عاماً فقط بدأ بعض الباحثين بملاحظة علاقة بين القلب والدماغ، ولاحظوا أيضاً أن للقلب دور في فهم العالم من حولنا، وبدأت القصة عندما لاحظوا علاقة قوية بين ما يفهمه ويشعر به الإنسان، وبين معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس في الرئتين. ومن هنا بدأ بعض الباحثين يدرسون العلاقة بين القلب والدماغ. ووجدوا بأن القلب يؤثر على النشاط الكهربائي للدماغ.
هل بدأ التفكير في الرجوع عن ما أعتقد فيه أنه من المسلمات به في علم الطب ؟
على مدى سنوات طويلة درس العلماء القلب من الناحية الفيزيولوجية واعتبروه مجرد مضخة للدم لا أكثر ولا أقل. ولكن ومع بداية القرن الحادي والعشرين ومع تطور عمليات زراعة القلب والقلب الاصطناعي وتزايد هذه العمليات بشكل كبير، بدأ بعض الباحثين يلاحظون ظاهرة غريبة ومحيرة لم يجدوا لها تفسيراً حتى الآن!إنها ظاهرة تغير الحالة النفسية للمريض بعد عملية زرع القلب، وهذه التغيرات النفسية عميقة لدرجة أن المريض بعد أن يتم استبدال قلبه بقلب طبيعي أو قلب صناعي، تحدث لديه تغيرات نفسية عميقة، بل إن التغيرات تحدث أحياناً في معتقداته، وما يحبه ويكرهه، بل وتؤثر على إيمانه أيضاً!! بل يرى بعض الباحثين اليوم أن القلب يوجه الدماغ في عمله بل أن كل خلية من القلب لها ذاكرة وإن تاريخنا مكتوب في كل خلية من خلايا جسدنا0 ؟
هل بطل قول القائل (كُلين عقله في رأسه )!!!!!
قلت :سبحان الله يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك 0
قال تعالى :(وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) [الأعراف: 179].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق