السبت، 17 ديسمبر 2011

إطعام المسكين والمسح على راس اليتيم يصلح القلب السقيم

في فضل المسح على رأس اليتيم وإطعام المسكين قال نبينا محمد صلي الله عليه و سلم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال : « إن أردت أن يلين قلبك فأطعم المساكين وامسح رأس اليتيم ).
وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال : « امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين ). 
ومنه ايضا : عن أبي الدرداء قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكوقسوة قلبه قال : « أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك : ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتدرك حاجتك .
عن عبد الله بن جعفر قال : لورأيتني وقُثم وعبيد الله ابني عباس ونحن صبيان نلعبُ إذ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على دابة فقال : « ارفعوا هذا إلي »، فجعلني أمامه، ثم قال لقُثم: « ارفعوا هذا إلي »، فجعله وراءه، وكان عبيد الله أحب إلى عباس من قثم، فما استحى من عمه أن حمل قُثماً وتركه، قال : ثم مسح على رأسي ثلاثاً، وقال كلما مسح : « اللهم اخلف جعفراً في ولده » قال : قلت لعبدالله: ما فعل قُثم ؟ قال : استشهد، قلت : الله أعلم بالخير ورسوله بالخير، قال : أجل). 
ما ا أحوجنا أيها الأخوة لهذا العلاج الرباني الذي وصفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهذا الرجل الذي يعاني من قسوة قلبه 0
قال ابن القيم رحمه الله في الفوائد (ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله خلقت النار لاذابة القلوب القاسية0000 ) وكيف تعرف قسوة القلب اذا قسي القلب قحطت العين ومن ماذا تقسى القلوب ؟قال ابن القيم :من أربعة أشياء اذا جاوزت قدر الحاجة الأكل والنوم والكلام والمخالطة0
أسأل الله ان ينفعني وينفع به إخواني المسلمين0
[/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق