السبت، 17 ديسمبر 2011

الجمعة بين السنن الغائبة و البدع والمنكرات ؟

الجمعة بين السنن الغائبة و البدع والمنكرات ؟
بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن اقتفى أثره وأتبع هداه . وبعد...
الجمعة من شعائر الله ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) [الحج : 32 ] والجمعة من آكد فرائض ألاسلام ومن أعظم مجامع المسلمين وأتفقت كلمة ألامة على مشروعيتها بدليل الكتاب والسنة وألإجماع . وهي تجب على الذكر المسلم الحر البالغ المقيم القادر . وليوم الجمعة خصائص كثيرة ولعل من أعظمها : أنها خير يوم طلعت فيه الشمس .
أخرج مسلم في صحيحة والترمذي : من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي $ قال (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة ,وفيه أخرج منها , ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ).[مسلم ـــ نووي (9/141-142) الترمذي (2/274) ]
ونحن لن نتطرق لكل مافي الجمعة من خصائص وفضائل لاشك أن الكثير من المسلمين يعرفونها وحديثي يقتصر فقط على بعض السنن الغائبة والمتروكةفي يوم الجمعة والبدع والمنكرات المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين وبشيء من الإختصار قدر الإمكان للتذكير والموعظة الحسنة :
أولاً :فمن السنن المتروكة في أغلب مساجد المسلمين :
1 -
ترك قراءة سورتي (السجدة وهل أتي على الإنسان 000 )في فجر يوم الجمعة :
لما روى مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة ا ل م تنزيل السجدة , وهل أتى على الإنسان حين من الدهر ... ) [ الحديد رقم (879 ) ] يقول إبن القيم رحمه الله : سمعت شيخ الإسلام ابن تيميه يقول : إنما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هاتين السورتين في فجر الجمعة لأنهما تضمنتا ما كان ويكون في يومها لأنهما اشتملتا على خلق آدم وعلى ذكر المعاد وحشر العباد وذالك يكون يوم الجمعة . [أنظر زاد المعاد 1/375]
2- التبكير للجمعة وإنشغال الناس في الأسواق :
جاء في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( من أغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة , ثم راح فكأنما قرب بدنه , ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن, ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة , ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج ألإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر .)) [ البخاري 2/361 رقم (881)من الفتح .ومسلم 2/582 رقم (850) ] 
ويستحب السعي للجمعة ماشياً لحديث أنس رضي الله عنه (... ومشى ولم يركب ) الحديث رواه أهل السنن وهو صحيح .
والمشي إلى الصلاة ينبغي أن يراعى فيه الوقار والسكينة وآداب الطريق والإتيان بإذكار الخروج من المنزل ودخول المسجد . أنظر [ البخاري مع الفتح (2/118) ومسلم النووي 5/100) ]
3- سنة غائبة التنفل حتى دخول الخطيب : 
وهذه سنة غائبة لا يعمل بها إلا من رحم الله وهي أداء صلوات تطوع أو نافلة صلاة الضحى بعدد من الركعات حتى دخول الخطيب, فقد كان السلف رحمهم الله يحرصون على أدائها لما ثبت في أحاديث كثيرة منها في البخاري قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ... ثم يخرج ولا يفرق بين أثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام ... ) [ الحديث 2/370 رقم (883)]
4- قصر الخطبة من السنة ومن فقه الخطيب :
والخطيب اللبيب الكيس الفطن الذي عرف الهدف من خطبة الجمعة وعمل بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فمن فقه خطبته للجمعة إن الخطبة جعلها مقتصرة على المطلوب ولم يجعلها محاضرة ولا ظاهرة صوتية لا تؤثر في السامعين فإذا أردت أن تعرف إن الخطبة موافقة للسنة فكم بها من الأدلة من الكتاب والسنة أوردها الخطيب في خطبته أو الأثر الصحيح والدليل على ما نقول ما رواه مسلم والنسائي وأبــو داؤد ( كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم قصداً وخطبته قصداً يقرأ بآيات من القرآن ويذكر الناس ) وفي رواية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطيل الموعظة يوم الجمعة إنما هي كلمات يسيرات . [ انظر صحيح مسلم – نووي 6/155 وغيره]
وفي حديث عمار بن ياسر : قال إني سمعتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان طول صلاة الرجل وقصر خطبته من فقه فاطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة فان من البيان سحراً ) [ رواه مسلم وابو داؤد وابن خزيمه في صحيحه ]
5- قراءة القرآن على المنبر في الخطبة :
ومن السنة أيضاً أن يقرأ الخطيب سورة كاملة على المنبر في الخطبة مؤثراً في السامعين لما ثبت عن أم هشام بنت حارثه بن نعمان رضي الله عنها : ( . . . أخذت ق والقرآن المجيد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءها كل جمعة على المنبر إذا خطب الناس ) [ والحديث اخرجه مسلم انظر مختصر مسلم رقم 43]

ثانياً : بدع الجمعة
1-
التذكير والمولد ليلة الجمعة 
لا يخالف احد من علما السنة والجماعة ببدعية ذلك سواً في الجمعة وغيرها من سائر الأيام وقد أفتت اللجنة الدائمة [الفتوى رقم (2222)] وغيرها من الفتاوى الأخرى لان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) [ البخاري 2697 ومسلم 1718] 
2.زخرفة المساجد والمنابر:
ولأنها تشغل أذهان المصلين في الصلاة والخطبة وقد جاء النهي عن ذلك كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما ( قال : قال رسوله الله صلى الله عليه وسلم ما أمرت بتشييد المساجد ) [ أخرجه أبو داؤد] وفي رواية من حديث انس رضي الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتباهى الناس بالمساجد ) وفي رواية ( من اشراط الساعة أن يتباهى الناس بالمساجد) [ انظر النسائي 2/32 والحديث صحيح وغيره ] والمنابر زخرفتها بما ادخل عليها من تحسينات عد من البدع [ انظر نيل الاوطار 2/157/158]
3.الابتهالات وقراءة القرآن بمكبرات الصوت :
أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله ببدعيتها . [ انظر البدع والمحدثات ص 517]
4.قول الإمام صلوا صلاة مودع :
يقول الشيخ ابن عثيمين [اللقاء الشهري 19/27] هذا من البدع وننصح الأئمة بعدم ذكر هذا القول عند تسوية الصفوف للصلاة إذ لا دليل على ذلك .
5.المصافحة بعد الصلاة بصفة دائمة :
أفتت اللجنة الدائمة بان هذا لا أصل له بل هي بدعة. [ فتاوى إسلامية 1/268 اللجنة الدائمة 1/321] 
6.الصلوات الخمس بعد صلاة آخر جمعة من رمضان :
يقول الشيخ ابن عثيمين إنها من البدع وليس لها أصل في الشريعة الإسلامية. [ فتاوى ابن عثيمين ص 513] 
7.رفع الأيدي عند الدعاء ورفع الصوت بالجهر بالصلاة على النبي أثناء الخطبة. 
[ انظر إصلاح المساجد من البدع ص 49 الألباني ] 
8.تحريك الخطيب يديه في الخطبة والالتفات يمينا ويساراً :
هذا من البدع والمحدثات اذ لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم فعل ذلك [ انظر إصلاح المساجد للقاسمي ص 48/49]
9.كراهية الصلاة بعد الجمعة وبدعيتها مباشرة : 
والأفضل أن تصلى ركعتين في البيت . انظر مجموع فتاوى ومقالات متنوعة [ 12/335]

ثالثاً : منكرات في الجمعة وليلة الجمعة 
1.السهر ليلة الجمعة على المنكرات ( حفلات الزفاف ـ المناسبات – الفضائيات ).
2.الرحلات يوم الجمعة إلى برك السباحة والمنتزهات للأفراد والأسر والجماعات والفرق وبعض حلقات المساجد يعد من اللهو وإضاعة للمال وسبباً للفتنة وفقدان ساعات فضيلة من الجمعة . 
3.السفر إلى الأماكن السياحية والمواقع السياحية المنعزلة خاصة في المناطق الساحلية .
4.تخصيص عصر الجمعة لإقامة المباريات في مختلف الألعاب الرياضية .
5.زيارة أماكن اللهو ( الملاهي ) عصر يوم الجمعة وما يحدث فيها من الاختلاط 0
6.تخصيص غالب حفلات النساء عصر الجمعة 
7.استمرار البيع والشراء في الأسواق التجارية والمجمعات الاستهلاكية بعد سماع النداء للصلاة معا حرمة البيع والشراء بعد النداء .
ولان الجمعة من شعائر الله المعظمة فينبغي للمسلم أن يخصص يوم الجمعة بالعبادة والاهتمام لأنه خير يوم طلعت فيه الشمس ( والله خير الرازقين ) الآية .
ما هي الأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجمعة :
1.المطر الشديد والوحل الشديد :
[ لما جاء في البخاري 2/7 وأبو داؤد 1/180] عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال للمؤذن : . . . صلوا في رحالكم ) الحديث .
2.الخوف والمرض :
لقوله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما من سمع النداء ولم يجبه فلا صلاة له إلا من عذر ؟ قالوا يارسول الله وما العذر ؟ قال خوف أو مرض . [ رواه ابو داؤد 1/151]
3.عدم القدرة على المشي :
كالشلل وكبر السن والمكسور وغيره ممن لا قدرة له على المشي .وهذه الأعذار تبيح لصاحبها التخلف عن حضور الجمعة لحديث ابن عباس المتقدم ونص على ذلك أهل العلم .
4.تمريض المريض أو الجلوس عند رأس شخص يحتضر :
ويستدل أهل العلم برفع الحرج عنهم لان الحرج مرفوع في الشرع ولان الدين يسر وليس بعسر ويستدلون بحديث البخاري عن سعيد بن زيد وابن عمر استصرخا وهما يسعيان للجمعة فتركا الجمعة [ انظر نيل الاوطار للشوكاني 3/320]
5.اجتماع يوم العيد مع يوم الجمعة :
وفي هذه المسالة للفقهاء رحمهم الله أقوال كثيرة والراجح منها إن شاء الله في ترك الجمعة رخصة لأهل البوادي ومن يشق عليهم الحضور إلى المسجد ويصلون ظهراً وأما أهل المسجد والحضر مع الإمام فلا رخصة لهم في ترك الجمعة .
والله الموفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق